Accessibility links

logo-print

اكتشاف نوع جديد من البرمائيات في الهند


عثر علماء في الهند على فصيلة غير معروفة من البرمائيات التي ليس لديها أي أرجل، مشيرين إلى أنها قد تكون منحدرة بصورة مباشرة من فصائل مشابهة موجودة في أفريقيا، وقد انفصلت عنها بعد انفصال القارات على سطح الأرض قبل عشرات ملايين السنين.

وذكرت شبكة CNN الإخبارية أن اكتشاف الفصيلة جرى في شمالي البلاد، الأمر الذي دفع الفريق العلمي المشرف على العمل إلى القول بأن هذا التطور قد يدفع إلى إعادة النظر في أهمية المنطقة على صعيد التطور الطبيعي للكائنات الحية.

وقال البروفيسور إس . دي .بيجو قائد الفريق العلمي صاحب الاكتشاف الذي يضم أعضاء من بريطانيا وبلجيكا أن تحليل الحمض النووي لهذه المخلوقات الغريبة التي تعيش في جحور، أثبت أنها عائلة جديدة تماما من البرمائيات.

وأضاف البروفيسور أن الإناث من هذا النوع من المخلوقات ترقد فوق بيضها مدة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة لا تتناول أثناءها أي طعام .

وتشبه الفصيلة الديدان الأرضية من ناحية شكلها الخارجي نظراً لعدم وجود أقدام لها، واتخاذها التربة بيئة طبيعية، ولكنها تختلف عنها في الحجم ولكونها برمائية.

وأشار بيجو في تصريح لصحيفة " تايمز أوف أنديا " ونقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى أنه تم إطلاق أسم " شيكيليداي " على هذا النوع الجديد من الحيوانات البرمائية وهو الاسم المحلي الذي كان أهالي المنطقة يطلقونه عليها.

وأوضح المتحدث أن إطلاق هذا الإسم يهدف إلى محاولة لتشجيع السكان على حماية المخلوقات الجديدة وعدم قتلها حفاظا على التنوع البيئي والحياة الطبيعية، خصوصا بعد إقدام المواطنين بشمال شرقي الهند على قتلها بسبب خوفهم منها.

وأكد العلماء أن العثور على هذا المخلوق جاء أثناء عمليات حفر واسعة لمسح الأنواع الحية الموجودة في التربة شمالي الهند، شمل 238 موقعاً خلال الفترة ما بين 2006 و2010.

XS
SM
MD
LG