Accessibility links

logo-print

ارتداء قبعة مبتلة بالماء البارد يساعد على علاج الأرق


كشف باحثون في جامعة بيتروسبيرغ عن التوصل إلى حل لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الأرق المزمن والنوم المتقطع، وذلك من خلال ارتداء قبعة مبتلة بماء بارد أثناء النوم.

وذكرت الدراسة التي نشرت على مجلة "التايم" الأميركية أن ارتداء قبعة مبتلة بماء بارد، ووضعها على الرأس أثناء النوم ، تؤدي إلى خفض حرارة الدماغ بشكل مباشر وعليه شعور الشخص بنوع من الهدوء والراحة التي تقوده إلى النوم.

وأوضحت نتائج الدراسة من خلال تعميق دراستهم في نشاط الدماغ عند المصابين بالأرق، خلال فترة استعدادهم للنوم، وتتبع الإشارات الكهربائية الصادرة من الدماغ، مكنهم من اكتشاف أن المصابين ترتفع درجة حرارة أدمغتهم بشكل غير طبيعي وخصوصا في مقدمة الرأس حيث مركز التفكير والتحليل، وعدم قدرتهم على إيقاف هذا التفكير والتحليل ينعكس على استمرار حالة اليقظة الدائمة أو حالات النوم المتقطع.

وأضاف المشرفون على الدراسة التي أوردتها شبكة CNN الإخبارية أن 12 شخصا مصابا بالأرق المزمن تمكن من النوم بعد تقديم قبعات مبتلة وباردة، بما نسبته 89 بالمائة من الوقت الذي قضوه في الفراش، أي النسبة الطبيعية للاستغراق في النوم عند غير المصابين بالأرق.

وقال مدير معهد اضطرابات النوم، جيمس وايت "توصل الطب الحديث إلى العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها معالجة أو على الأقل الحد من اضطرابات النوم"، مضيفا أن هذه الدراسة تكشف بعداً جديدا للعلاج دون اللجوء إلى الوسائل التقليدية وتناول الأدوية التي يمكن أن يكون لها آثار جانبية.

XS
SM
MD
LG