Accessibility links

السعودية تعلن أنها سمحت برسو سفينتين إيرانيتين في ميناء جدة


وافقت وزارة الدفاع السعودية على رسو سفينتين إيرانيتين في ميناء جدة في وقت سابق من هذا الشهر. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع السعودية إن إيران تقدمت رسميا وعبر سفارتها في الرياض بطلب السماح بعبور ورسو سفينتين وطائرة مروحية تابعة للقوات البحرية الإيرانية خلال فترة امتدت من الأول إلى السابع من فبراير/ شباط الحالي ضمن جولة تدريبية لطلاب البحرية الإيرانية.

ومرت السفينتان عبر قناة السويس إلى البحر المتوسط وعادتا من المسار نفسه في الـ21 من فبراير/ شباط. لكن تضاربت الأنباء بشأن رسوهما في منياء طرطوس السوري.

إيران ولبنان يشيدان بعلاقاتهما العسكرية

من جانب آخر، قال وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي الأحد إن بلاده تسعى لدعم وتقوية الجيش اللبناني ضمن استراتيجية إيران الإقليمية.

ونشرت تصريحات الوزير على موقع وزارة الدفاع الإيرانية بعد لقائه بنظيره اللبناني فايز غصن في طهران.
وقال الوزير غصن إن إيران ولبنان تبادلا الدعم دائما ونأمل في أن يزداد التفاعل الثنائي.

هذا وقد التقى غصن أيضا الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الذي قلل من أهمية تصريحات إسرائيلية بشأن شن هجوم عسكري محتمل على المواقع النووية الإيرانية.

نتانياهو: النووي الإيراني محور اللقاء مع أوباما

من جهته، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد إلى أن البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل سيشكل الموضوع الرئيسي لمحادثاته مع الرئيس باراك أوباما في البيت الأبيض في 5 مارس/ آذار.

وأعلن نتانياهو في الجلسة الأسبوعية للحكومة الإسرائيلية في القدس في بيان أن "تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعطى من لا يزالون بحاجة تأكيدا واضحا على أن تقديرات إسرائيل بشأن البرنامج النووي الإيراني مبررة".

وأضاف نتانياهو أن "إيران تتقدم بخطى حثيثة وبوقاحة في برنامجها النووي، غير آبهة بكامل قرارات المجتمع الدولي"، موضحا أن هذه المسألة ستشكل "الموضوع الرئيسي" خلال لقائه مع أوباما.

وأقرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الجمعة في تقريرها الفصلي بوجود "خلافات كبيرة" مع طهران بشأن توضيح برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب بأنه يخفي شقا عسكريا، على الرغم من النفي الإيراني.

وتخضع إسرائيل لضغوط كبيرة من الولايات المتحدة والدول الأوروبية لثنيها عن مهاجمة إيران، وإعطاء فرصة للعقوبات الدولية التي تهدف إلى إرغام إيران على التخلي عن برنامجها النووي.

وضاعف مسؤولون إسرائيليون في الآونة الأخيرة تصريحاتهم بشأن إمكانية توجيه ضربة لإيران للقضاء على برنامجها النووي.

وغالبا ما تعتبر إسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط، إلا أنها تعتمد سياسة الضبابية في ما خص هذا الموضوع.

استخدام النووي الإيراني لتوليد الكهرباء

هذا، وقد أعلن رئيس وكالة الطاقة الذرية الإيراني أنه سيتم توصيل أول محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية في إيران بالشبكة الوطنية لتعمل بكامل طاقتها في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

وأضاف فاريدون عباس دواني قائلا إن المحطة ولدت 700 ميغاوات من بداية فبراير/ شباط وستنتج الكهرباء بكامل طاقتها البالغة ألف ميجاوات نهاية الشهر المقبل.

XS
SM
MD
LG