Accessibility links

logo-print

روسيا تحذر من مهاجمة إيران وسورية وسط أنباء عن محاولة اغتيال لبوتين


قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده تشعر بقلق من "التهديد المتزايد" بمهاجمة إيران بسبب برنامجها النووي، معتبرا أن "عواقب مثل هذا الهجوم ستكون مفجعة"، حسب تعبيره.

واتهم بوتين في مقال بشأن السياسة الخارجية، الولايات المتحدة بالتدخل في شؤون روسيا وجيرانها، كما حذر الدول الغربية والعربية من التدخل العسكري في سورية.

وقال بوتين، الذي يعد أبرز المرشحين للفوز بالانتخابات الرئاسية الشهر المقبل، إن "تدخل الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في الخارج يقوض الاستقرار العالمي ولا يعززه".

وأضاف بوتين في المقال الذي نشر يوم الاثنين في صحيفة موسكوفسكي نوفوستي "أتعشم جدا ألا تحاول الولايات المتحدة والدول الأخرى أن تنفذ سيناريو عسكريا في سورية دون موافقة من مجلس الأمن التابع للامم المتحدة."

وأوضح بوتين أن روسيا ستواصل استخدام مثل هذه الوسائل لمنع قيام الولايات المتحدة بعمل عندما ترى ذلك ملائما، في إشارة إلى حق النقض (الفيتو) الذي استعملته روسيا والصين لوقف مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي استهدف انهاء الحملة الحكومية على المعارضين في سورية.

وأضاف بوتين أنه "يجب على دول حلف شمال الاطلسي عدم تشكيل ائتلافات للقيام بتدخل عسكري لدى عدم توفر دعم من مجلس الامن الدولي".

وقال بوتين إنه "ليس من حق أحد أن يأخذ لنفسه صلاحيات وسلطات الأمم المتحدة ولاسيما عندما يتعلق الأمر باستخدام القوة فيما يتصل بدول ذات سيادة."

وهذا المقال جزء من سلسلة مقالات ينشرها بوتين بشكل شبه أسبوعي في الشهرين السابقين على الانتخابات.

محاولة اغتيال

في شأن آخر، أفشلت أجهزة الاستخبارات الروسية والأوكرانية ما قيل إنها محاولة لاغتيال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بأيدي اسلاميين بعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الرابع من الشهر المقبل، حسبما قالت قناة التلفزيون الأولى الروسية يوم الاثنين.

وأضافت القناة أن الاستخبارات الأوكرانية كشفت المخطط بعد انفجار داخل شقة في مدينة أوديسا (في جنوب اوكرانيا) قتل فيه شخص بينما تم توقيف اثنين آخرين أكدا، بحسب القناة، أنهما يعملان لحساب الزعيم الإسلامي المعادي لروسيا دوكو عمروف.

وقالت القناة إن أحد الموقوفين ويدعى إيلفي بيانزين أبلغ الشرطة الأوكرانية أن المجموعة وصلت إلى اوكرانيا قادمة من الإمارات عبر تركيا وكان من المفترض لأعضائها أن يتدربوا في اوكرانيا على إعداد القنابل قبل تنفيذ اعتداءات في روسيا تنتهي بمحاولة اغتيال بوتين، على حد قوله.

ومن ناحيته أكد ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين ذلك النبأ لكنه رفض التعليق عليه، بحسب وكالة انترفاكس.

XS
SM
MD
LG