Accessibility links

logo-print

كلينتون تتوقع سقوط نظام الأسد سريعا بسبب الانشقاقات


توقعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون،اثناء زيارتها الى الرباط، ان ينتهي نظام الرئيس السوري بشار الاسد بالسقوط بسبب انشقاقات جنود ورجال اعمال وممثلي اقليات في البلاد.

وصرحت كلينتون في مقابلة مع شبكة التلفزيون المغربية " 2 ام" الاحد أعيد بثها الاثنين، "اعتقد ان النظام سيسقط لست عرافة، لا يمكنني ان اقول لكم متى سيحصل ذلك".

واضافت بحسب المقابلة "لكن الجيش السوري الذي هو بشكل كبير جيش من المجندين، لن يستمر في شن هذه الهجمات الوحشية ضد الشعب السوري الى ما لانهاية".

وتابعت الوزيرة الاميركية "في وقت ما، ومع الانشقاقات ليس فقط في صفوف قوات الامن وانما ايضا في صفوف رجال الاعمال والاقليات الذين يبدون قلقهم مما يحصل حاليا، سينشأ زخم ضد النظام".

وخلصت وزيرة الخارجية الاميركية الى القول "هذا سيحصل. انها مسألة وقت فقط، وآمل ان يحصل ذلك في أسرع وقت لكي تتوقف المجازر".

وتمثل طائفة العلويين التي ينتمي اليها الرئيس بشار الاسد 12 بالمئة من عدد السكان في سوريا المقدر بـ 22 مليون نسمة في غالبيتهم من المسلمين السنة. ويشكل الدروز والمسيحيون اقلية في سوريا.

مصلحة سوريا اولا

وفي الرباط حضت كلينتون الاحد الجيش السوري الى وضع مصلحة البلاد أولا قبل الدفاع عن نظام دمشق "غير الشرعي"، ودعت الذين ما زالوا يدعمونه الى التخلي عنه "لانه سيسقط".

ومنذ بداية التظاهرات في مارس/ اذار2011 ضد نظام دمشق، اسفرت أعمال العنف عن مقتل الآلاف في سوريا.

نتيجة الاستفتاء السوري

وتجدر الاشارة الى ان وزير الداخلية السورية محمد نضال الشعارأعلن اليوم الاثنين أن 89,4 بالمئة من الناخبين السوريين وافقوا على مشروع الدستور الجديد الذي تم الاستفتاء عليه الأحد.

وقال الوزير السوري للصحافيين إن "8,376 مليون ناخب أي نسبة 57,4 بالمئة مارسوا حقهم في الاستفتاء و89,4 بالمئة وافقوا على المشروع".

واضاف الوزير ان 753,208 ناخبا رفضوا المشروع، اي نسبة 9% من الناخبين، وهناك 132,920 "ورقة باطلة".

ويذكر ان الدستور اعد في اطار اصلاحات وعدت بها السلطات في محاولة لتهدئة الاحتجاجات، غير المسبوقة ضد النظام، التي تواجه بحملة قمع دموية تسببت بمقتل اكثر من 7600 شخص حتى الآن، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا.

ويلغي الدستور الجديد الدور القيادي لحزب البعث القائم منذ 50 عاما. فقد حلت فقرة تنص على "التعددية السياسية" محل المادة الثامنة التي تشدد على دور حزب البعث "القائد في الدولة والمجتمع".

وتنص المادة 88 على ان الرئيس لا يمكن ان ينتخب لاكثر من ولايتين كل منها سبع سنوات. لكن المادة 155 توضح ان هذه المواد لا تنطبق على الرئيس الحالي الا اعتبارا من الانتخابات الرئاسية المقبلة التي يفترض ان تجري في2014 . ويبقي الدستور على صلاحيات واسعة للرئيس.

النتائج غير مهمة

في هذا الاطار قال المحامي أنور البني رئيس المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية إن نتائج الاستفتاء غير مهمة طالما أن الشعب لم يختر هو بنفسه مصيره. وأوضح البني في حديث مع "راديو سوا" الوضع بالقول:

"في شيء اسمه اغلبية وفي شيء اسمه اكثرية، الأغلبية هي نصف الأصوات المقترعة زائد واحد والأكثرية هي نصف عدد الاصوات التي يحق لها التصويت زائد واحد. هذا عقد اجتماعي يجب ان يكون بالأكثرية اي نصف عدد الذين يحق لهم التصويت زائد واحد يوافقوا عليه. مليون واحد اشتركوا في الاستفتاء 900 الف منهم وافقوا هل هؤلاء يحكمون 19 مليونا."

وصف الاستفتاء بالمهزلة

ويذكر أن علي صدر الدين البيانوني المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في سورية، وصف عملية الاستفتاء بأنها مهزلة سياسية.

وأضاف لـراديو سوا "الآن الدبابات والمدفعية والصواريخ تقصف القرى والبلدات السورية ثم يكون هناك استفتاء على الدستور، هذا كله يعتبر من المهازل السياسية . لا أحد يثق بهذا النظام ولا بمشاريعه.لم يعد أمام هذا النظام إلا الرحيل."

الاستفتاء فرصة سانحة

إلا أن المحللة السياسية السورية نغم سلمان، ترى أن في الاستفتاء فرصة سانحة لبدء عملية مصالحة بين المعارضة والنظام في سورية.

وتضيف لـ"راديو سوا"نحن بحاجة لمصالحة وطنية وبحاجة لحوار وطني والمصالحة الوطنية قد تبدأ بهذا الاستفتاء من الطرفين المعارضة والموالاة . نحن بحاجة لوقف هذه الدماء. ولا يمكن أن تقف إذا كان كل طرف متمسك ومتعصب بآرائه."

وشددت سلمان على أن المصالحة والحوار، كفيلان بحقن دماء السوريين. غير أن البيانوني يقول إن السوريين فقدوا كل ثقة بالنظام، وليس من سبيل أمام الشعب إلا الإصرار على مطالبه.

قطر تدعو لتسليح المعارضة

وقد قال رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني الاثنين إن المجتمع الدولي عليه تسليح المعارضة السورية ويجب أن تأخذ الدول العربية زمام المبادرة لتوفير ملاذ آمن للمعارضين داخل سوريا.

وتابع خلال زيارة إلى النرويج "أعتقد أن علينا عمل ما يلزم لمساعد المعارضة بما في ذلك تسليحهم للدفاع عن أنفسهم."

وأضاف أن الدول العربية عليها المشاركة في جهد عسكري دولي لوقف إراقة الدماء في سوريا بعد 11 شهرا من الانتفاضة الشعبية ضد حكم الرئيس بشار الأسد والتي قتل فيها الآلاف.

واستطرد "حيث أننا فشلنا في عمل شيء في مجلس الأمن أعتقد أن علينا محاولة عمل شيء ما لإرسال مساعدة عسكرية كافية لوقف القتل."

السعودية تندد

كما نددت السعودية الاثنين بموقف بعض الدول "المتخاذل والمتجاهل لمصالح الشعب" السوري، محملة اياها المسؤولية الأخلاقية لتعطيل التحرك الدولي بهذا الخصوص.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن بيان لمجلس الوزراء إن "المملكة تجدد التأكيد على أنها ستكون في طليعة أي جهد دولي يحقق حلولا عاجلة وشاملة وفعلية لحماية الشعب السوري."

وجاء في البيان أن المملكة "تحمل الأطراف الدولية التي تعطل التحرك الدولي المسؤولية الأخلاقية عما آلت إليه الأمور خاصة إذا استمرت في موقفها المتخاذل والمتجاهل لمصالح" السوريين.

وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز ابلغ الرئيس الروسي ديمتري مدفيدف الأربعاء الماضي انه "كان من الأولى من الأصدقاء الروس أن قاموا بتنسيق روسي عربي قبل استعمال روسيا حق النقض في مجلس الأمن، أما الآن فان أي حوار حول ما يجري لا يجدي".

وأضاف أن "السعودية لا يمكن إطلاقا ان تتخلى عن موقفها الديني والأخلاقي تجاه الأحداث الجارية" في سوريا حيث أسفر قمع السلطات للحركة الاحتجاجية عن مقتل حوالي سبعة آلاف شخص منذ حوالي العام، بحسب منظمات حقوقية.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي فشل مجددا مطلع الشهر الحالي في إصدار قرار حول سوريا بسبب فيتو روسي وصيني، فيما صوتت الدول الأخرى الـ 13 في مجلس الأمن لصالح مشروع القرار الذي يدعم خطة الجامعة العربية لتسوية الأزمة في سوريا.

ساركوزي يدين القتل

وفي باريس، طالب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين الرئيس السوري بشار الأسد بمغادرة السلطة، معربا عن ادانته الشديدة لمقتل عدد من الصحافيين في سوريا. وقال ساركوزي في حديث لاذاعة RTL الفرنسية الاثنين ان مقتل الصحفيين هو عبارة عن جريمة اغتيال من قبل الجيش السوري، واضاف:

"ان ما يحدث في سوريا هو فضيحة، أولا أريد أن أقول أنه تم اغتيال ريمي اوشليك وماري كولفين، واستعمل هنا كلمات قوية، واقول لقد تم اغتيالهما، لانه عندما يطلق الجيش السوري النيران ولعدة مرات على المبنى الذي يعرفون جيدا انه مركز للصحافة، فان ذلك ليس بالاضرار الجانبية للحرب، وانما هو جريمة قتل، وأولئك الذين يقتلون هم مسؤولون عن ذلك وستتم محاسبتهم."

واضاف ساركوزي ان العولمة لديها العديد من العيوب ولكن لديها ايضا بعض المزايا، حيث لايمكن لاي ديكتاتور في العالم القتل في بلاده من دون عقاب كما حصل خلال القرن العشرين، مُطالبا الاسد ونظامه بالتنحي فورا.

قصف بالقذائف والصواريخ

وعلى صعيد الاشتباكات، أفادت الأنباء بأن المدفعية السورية قصفت مناطق تسيطر عليها المعارضة في مدينة حمص الاثنين قبل إعلان الحكومة عن نتيجة الاستفتاء على دستور جديد، اقترح الرئيس بشار الأسد وضعه، جاءت لصالح إقراره رغم وصف المعارضة والغرب له بأنه مهزلة.

وسقطت يوم الاثنين قذائف وصواريخ على مناطق يغلب على سكانها السنة في حمص التي تقصفها القوات السورية منذ أسابيع فيما يحاول الأسد إخماد انتفاضة مستمرة منذ قرابة عام ضد حكمه الممتد منذ 11 سنة.

وقال الناشط المعارض محمد الحمصي لرويترز متحدثا من حمص إن القصف العنيف بدأ على الخالدية وعشيرة والبياضة وبابا عمرو والمدينة القديمة فجرا.

وأضاف أن الجيش يطلق النيران من الطرق الرئيسية على الأزقة والشوارع الجانبية.

وتابع أن تقارير أولية تشير الى سقوط قتيلين على الأقل في منطقة السوق. بينما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن فيما بعد ان سبعة على الأقل قتلوا في قصف بابا عمرو.

وكرر مراقبون بينهم مراقبو الصليب الأحمر روايات نشطاء المعارضة.

XS
SM
MD
LG