Accessibility links

logo-print

المالكي يؤكد أن حكومته ماضية في منح المحافظات مزيدا من الصلاحيات


بغداد – حيدر القطبي

قال رئيس الوزراء نوري المالكي في مؤتمر بعنوان "اللامركزية في العراق" أقامته وزارة الدولة لشؤون المحافظات أن نظام اللامركزية قد يؤدي إلى الشعور بالانفصال في حال عدم وجود وعي وتدقيق يضبط حركتها ضمن الدولة الواحدة.
وأكد المالكي أن حكومته ماضية في دعم الحكومات المحلية ومنحها المزيد من الصلاحيات الحقيقية وليست الشكلية، مع الحفاظ على الملفات التي لا يمكن أن تكون لامركزية كالأمن والسيادة والعلاقات الخارجية والثروات الطبيعية والمشاريع العابرة للمحافظات والرقابة المالية.

وقال المالكي في كلمة له خلال مؤتمر اللامركزية في العراق الذي أقامته وزارة الدولة لشؤون المحافظات اليوم الاثنين أن نظام اللامركزية قد يؤدي إلى الشعور بالإنفصال، مضيفا أن عوامل خارجية أسهمت في تنمية روح الانفصال في عدد من المحافظات عازيا أسباب ذلك إلى مخاوف الدول من تنامي قوة العراق.

وطمأن المالكي دول الجوار من أن العراق الجديد يؤمن بحل المشاكل على أسس المصالح المشتركة وعدم التدخل، ودعا في ختام كلمته إلى توحيد الخطاب من أجل إقامة دولة موحدة وقوية قائمة على أسس قانونية ودستورية، مضيفا أن تجربة العراق الديمقراطية اصبحت نموذجا يحتذى به.

XS
SM
MD
LG