Accessibility links

logo-print

مجلس الشورى المصري يعقد أولى جلساته اليوم


يعقد مجلس الشورى المنتخب أولى جلساته اليوم الثلاثاء أول اجتماع له بتشكيلته الجديدة برئاسة أكبر الأعضاء سنا، حيث يعقد المجلس جلستين الأولى لأداء النواب اليمين الدستورية بموجب الإعلان الدستوري بينما يتم اختيار رئيس المجلس والوكيلين في الجلسة الثانية.

ومن المتوقع أن يكون مرشح حزب الحرية والعدالة الدكتور أحمد فهمي رئيس أول مجلس للشورى عقب ثورة 25 يناير.

وفي سياق متصل، أشارت صحيفة التحرير المصرية في عددها الصادر الاثنين إلى دعوة رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي أعضاء مجلسي الشعب والشورى للاجتماع يوم السبت المقبل في أول انعقاد لهما بعد الانتخابات البرلمانية الأخيرة لانتخاب الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور الجديد لمصر.

إلى ذلك، شكك رئيس حزب التجمع المصري رفعت السعيد في دستورية أي قرارات يصدرها مجلس الشعب الحالي في حال صدر قرار من المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية قانون انتخابات مجلسي الشعب والشورى.

وكان رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار فاروق سلطان قد نفى وصول ملف قضية مدى صحة قانون انتخابات مجلسي الشعب والشورى للفصل فيه، في حين أكدت المحكمة الإدارية العليا أنها أرسلت الملف منذ ما يزيد عن أسبوع حسبما ذكرت الصحيفة.

ومن جانبهم، أكد فقهاء دستوريون أن أحدا لن يستطيع إلزام المحكمة الدستورية العليا بالفصل في موضوع القضية الذي قد تستغرق النظر فيه ثلاث سنوات، وبالتالي تكون جميع إجراءات البرلمان صحيحة حتى إشعار آخر.

XS
SM
MD
LG