Accessibility links

مسؤول أميركي كبير: إيران لم تتخذ قرارا بتصنيع سلاح نووي


قال مسؤول أميركي رفيع المستوى إن سياسة الولايات المتحدة حيال إيران تستهدف "شراء الوقت" مؤكدا أن الجمهورية الإسلامية "لم تتخذ قرارا بتصنيع سلاح نووي".

وأضاف انتوني بلينكين مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس جو بايدن في لقاء نظمه منتدى السياسة الإسرائيلية في نيويورك أن "إيران ليست على وشك الحصول على سلاح نووي، ومازال هناك المزيد من الوقت للدبلوماسية كي تؤتي ثمارها".

ونسبت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إلى بلينكين القول إن "إسرائيل تنظر إلى إيران النووية على أنها تهديد لوجودها، بينما تعتقد الولايات المتحدة أن حصول إيران على سلاح نووي سيشكل تهديدا مباشرا وحقيقيا لأمنها".

وتابع المسؤول الأميركي قائلا إنه "على إسرائيل أن تتخذ قراراتها بنفسها، ونحن لسنا في مجال إبلاغ حلفائنا وشركائنا بما ينبغي عليهم فعله عندما يتعلق الأمر بأمنهم الوطني".

وأضاف أن "تقييمات إسرائيل والولايات المتحدة حول إيران قريبة للغاية لبعضها البعض، إلا أنه نظرا لاختلاف موقع البلدين حتى على الصعيد الجغرافي فإنه قد يكون هناك اختلافات تكتيكية بين الدولتين، لكن يظل الموقف الإستراتيجي لهما واحدا".

يذكر أن تصريحات المسؤول الأميركي تأتي قبل لقاء بين الرئيس باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في واشنطن الأسبوع المقبل، وهو اللقاء الذي من المتوقع أن يهيمن عليه الملف الإيراني لاسيما بعد أن تواترت أنباء حول رغبة إسرائيل في شن هجوم عسكري على المنشآت النووية لإيران.

XS
SM
MD
LG