Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

انتخاب نائب في الحرية والعدالة رئيسا لمجلس الشورى


انتخب مجلس الشورى المصري، في أولى جلساته بعد الثورة يوم الثلاثاء النائب أحمد فهمي لرئاسة المجلس.

وفاز فهمي الذي ينتمي لحزب الحرية والعدالة، المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين بمنصب الرئيس بالتزكية بعد أن كان المرشح الوحيد لرئاسة المجلس في أولى دورات انعقاده في مرحلة ما بعد مبارك.

وفي بداية الجلسة، وقف أعضاء المجلس دقيقة صمت حدادا على أرواح ضحايا ثورة يناير وما أعقبها من أحداث.

وعلى الرغم من تنبيه رئيس الجلسة الأولى لمجلس الشورى محمد حسن المليجي، وهو أكبر الأعضاء سنا، على النواب الذين ينتمي أغلبهم للتيار الإسلامي بعدم مخالفة اللائحة والإعلان الدستوري عند أداء اليمين الدستورية بزيادة كلمة "بما لا يخالف شرع الله" إلا أن عددا من الأعضاء لم يلتزم بذلك واضطر المليجي إلى حذف أي زيادة في النص من مضبطة الجلسة .

ومن المقرر أن يلقي سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب كلمة في الاجتماع المشترك الأول لأعضاء مجلسي الشعب والشورى المقرر انعقاده يوم السبت المقبل لمناقشة وضع قواعد انتخاب جمعية تأسيسية من مئة عضو تتولى إعداد مشروع دستور جديد طبقا للإعلان الدستوري .

يذكر أن التيار الإسلامي قد حصد غالبية مقاعد البرلمان الذي سيجتمع بمجلسيه في الثالث من الشهر المقبل لاختيار اللجنة التأسيسية التي تتولى صياغة الدستور الجديد بناء على دعوة من المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد.

ومن المقرر فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في العاشر من مارس/آذار المقبل، على أن يتم تسليم السلطة للمدنيين بحلول منتصف العام الحالي، حسب تعهدات المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

XS
SM
MD
LG