Accessibility links

الناتو يؤكد التزامه بدوره في أفغانستان رغم الأحداث الأخيرة


أعرب الأمين العام لحلف الشمال الأطلسي (ناتو) اندرز فوغ راسموسن عن بالغ أسفه لأعمال العنف التي تشهدها مناطق مختلفة في أفغانستان احتجاجا على إحراق نسخ من القرآن الكريم في قاعدة باغرام شمال كابل، لكنه أكد أن تلك الأحداث لن تؤثر على جهود الناتو هناك.

وأفادت مراسلة "راديو سوا" في واشنطن لمياء رزقي بأن راسموسن أكد في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الأميركية الثلاثاء، عزم المجتمع الدولي مواصلة مهامه في أفغانستان بحسب الجدول الزمني الذي وضع في عام 2010 والذي سيتم بموجبه سحب جميع القوات المقاتلة مع نهاية عام 2014.

وقال راسموسن إن الثقة بين قوات الأطلسي وشركائها الأفغان لا تزال قائمة وإن الأحداث الجارية لن تدفع الحلف إلى تغيير في جدول انسحاب قواته، وأردف قائلا "لن نسمح للمتطرفين التأثير سلبا على النتائج التي حققناها وسنواصل العمل جنبا إلى جنب مع شركائنا الأفغان ولن نتراجع عن تحقيق أهدافنا المشتركة".

كما اتهم راسموسن المتمردين باستغلال الغضب الذي أثاره إحراق المصاحف، وقال إن "أعداء أفغانستان لن يتمكنوا من جعلنا نقطع علاقاتنا مع شركائنا. نريد استئناف تعاوننا الوثيق بأسرع وقت"، مضيفا "نحن في أفغانستان لإرساء الأمن والاستقرار لأن ذلك يصب في مصلحة الأفغان ومصلحتنا على حد سواء".

من جهة أخرى قال راسموسن إن قوات الأطلسي تتحلى بـ"قدر كبير من ضبط النفس" بعد التوترات التي أعقبت حادثة إحراق المصاحف، فيما أظهرت القوات الأفغانية شجاعة كبيرة في جهودها لاستيعاب موجعة العنف المستمرة منذ الأسبوع الماضي، حسب تعبيره.

وكانت الولايات المتحدة قد أكدت يوم الاثنين أنها تعتزم إبقاء استراتيجيتها العسكرية في أفغانستان دون تغيير ومواصلة العمليات المشتركة مع القوات الأفغانية على الرغم من موجة الاحتجاجات والاعتداءات التي تتعرض لها القوات الأجنبية منذ أيام بعد تسرب أنباء عن إقدام جنود أميركيين على إحراق نسخ من القرآن الكريم في قاعدة باغرام.

يذكر أن الاحتجاجات انطلقت في أفغانستان قبل ثمانية أيام ردا على انتشار نبأ إحراق المصاحف في حادثة أكد كبار المسؤولين العسكريين والمدنيين الأميركيين بمن فيهم الرئيس باراك أوباما أنها لم تكن مقصودة، في حين قالت تقارير صحافية إن قرار التخلص من المصاحف جاء لأن معتقلين في القاعدة كانوا يستخدمونها لتبادل رسائل "متطرفة" فيما بينهم.

XS
SM
MD
LG