Accessibility links

logo-print

الشورى ينتخب ممثل الحزب والعدالة رئيسا بالأغلبية


فاز ممثل حزب الحرية والعدالة الدكتور أحمد فهمي برئاسة مجلس الشورى بالأغلبية في الانتخابات الداخلية التي جرت في أولى جلسات المجلس الثلاثاء، وحصل على 175 صوتا من 180 حيث كانت هناك خمسة أصوات باطلة.

وكان الدكتور أحمد فهمى هو المرشح الوحيد للمنصب وطبقا للائحة مجلس الشورى تجرى الانتخابات حتى ولو تقدم مرشح واحد للمنصب.

يذكر أن الحرية والعدالة والسلفيون من حزب النور فازوا بغالبية المقاعد الـ180 الشاغرة من أصل270 . ويتم تعيين باقي أعضاء المجلس من قبل القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير حسين طنطاوي الذي يتولى الحكم في البلاد منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/شباط2011 .

لجنة صياغة الدستور الجديد

هذا وطلب القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية من مجلسي الشعب والشورى عقد جلسة في الثالث من مارس/آذار لتشكيل لجنة صياغة الدستور الجديد، عقب تعليق العمل بالدستور الذي كان ساريا خلال ولاية الرئيس المصري السابق حسني مبارك بعد تنحيه العام الماضي.
وقد تم اعتماد اعلان دستوري جرى استفتاء بشأنه في مارس/آذار 2011 ما سمح بالحفاظ على بعض المبادئ الدستورية الأساسية بانتظار صدور دستور جديد.

ويتمتع الإسلاميون بالغالبية في مجلسي الشعب والشورى وهم قادرون على التأثير في اختيار أعضاء اللجنة، إلا أنهم قد يدخلون في نزاع مع الجيش والأحزاب العلمانية، التي تسعى إلى أن تضم اللجنة شرائح سياسية واسعة من المجتمع المصري.

XS
SM
MD
LG