Accessibility links

الحكومة تعلن مقتل نحو 70 ألف شخص بين 2004 و2011


أعلنت الحكومة العراقية أن عدد القتلى الذين سقطوا في العراق بين عامي 2004 و2011 بلغ نحو 70 ألف شخص وهو أقل عدد لضحايا أعمال العنف مقارنة مع تقديرات أخرى محلية وأجنبية.

وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ في بيان له إن عدد الضحايا الذين سقطوا منذ شهر نيسان إبريل 2004 وحتى نهاية العام الماضي بلغ 69 ألفا و163 قتيلا، بينما بلغ عدد الجرحى 239 ألفا و133.

فيما شكك عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب زهير الأعرجي في دقة هذه الأرقام، وأوضح لـ"راديو سوا" أن ثمة أعدادا أخرى من الضحايا لم تدرج في السجلات الحكومية.

واقترح الأعرجي تشكيل لجنة تضطلع بمهمة تدقيق الإحصاءات الحكومية ومطابقتها مع العدد الحقيقي للضحايا عبر تسجيل حالات المفقودين وطلبات تعويض عوائل ضحايا أعمال العنف.

وقال التقرير الحكومي إن نحو 24 ألف قتيل سقطوا في محافظة بغداد خلال الفترة المذكورة بينما جاء عدد الضحايا في محافظة ديالى كأكبر نسبة من القتلى مقارنة بعدد السكان تليها محافظة الأنبار ونينوى ثم بغداد.

وأوضح الدباغ أن أعداد ضحايا الإرهاب والعنف والعمليات العسكرية جاءت بناء على تقارير وزارة الصحة باعتبارها الجهة الأقرب إلى الواقع، علاوة على إحصاءات مجلس الأمن الوطني.

XS
SM
MD
LG