Accessibility links

ترحيب دولي بإعلان كوريا الشمالية تعليق أنشطتها النووية


رحبت روسيا بإعلان كوريا الشمالية تعليق نشاطاتها النووية في مقابل الحصول على مساعدات غذائية من الولايات المتحدة.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اليوم الخميس "نرحب بالاتفاق الذي ستتخذ بموجبه كوريا الشمالية سلسلة إجراءات لنزع أسلحتها النووية"، مشيدة أيضا بقرار واشنطن منح بيونغ يانغ مساعدة غذائية.

وتابعت الوزارة "نرحب بشكل خاص بقرار كوريا الشمالية تعليق التجارب النووية والصواريخ البعيدة المدة وتخصيب اليورانيوم وهو ما ستقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالإشراف على تطبيقه".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت أمس الأربعاء أن كوريا الشمالية وافقت على تعليق إطلاق الصواريخ البعيدة المدى والتجارب النووية ونشاطات تخصيب اليورانيوم في منشاتها في يونغبيون، وهو ما أكدته وكالة الأنباء الكورية الشمالية.

كما وافقت بيونغ يانغ على عودة مفتشي الوكالة الدولية للإشراف على قيامها بتطبيق قرار تعليق تخصيب اليورانيوم.

من جهتها، رحبت الولايات المتحدة بالخطوة الكورية الشمالية وأكدت التزامها بالتوصل لحل للملف الكوري الشمالي من أجل تسليمها 240 ألف طن من المساعدات الغذائية.

ويأتي الاتفاق بعد مباحثات في الصين بين واشنطن وبيونغ يانغ بهدف استئناف المحادثات السداسية التي تستضيفها الصين وتضم الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة حول نزع السلاح النووي المتوقفة منذ ديسمبر/كانون الأول 2008.

وكانت تلك المحادثات هي الأولى بين البلدين منذ وفاة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل في ديسمبر/كانون الأول وتولي نجله الأصغر جونغ أون الحكم.

يذكر أن الصين وكوريا الجنوبية واليابان أشادت أيضا بإعلان كوريا الشمالية تعليق أنشطتها النووية.

XS
SM
MD
LG