Accessibility links

logo-print

الإخوان المسلمون ينفون ضلوعهم في الإفراج عن متهمي قضية التمويل الأجنبي


أعلن المتحدث الرسمي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر محمود غزلان رفض الجماعة لما صرح به عضو مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور جون ماكين عن ضلوع الإخوان في السماح للمتهمين في قضية التمويل الأجنبي بالسفر.

وقال غزلان إن هذا التصريح عار تماما من الصحة ويهدف إلى الإساءة إلى الإخوان المسلمين وتشويه صورتهم، حسب تعبيره.
واعتبر غزلان أن الإفراج عن المتهمين الأجانب والسماح لهم بالسفر هو استمرار لطريقة النظام السابق في إدارة البلاد.

يذكر أن سفر الأميركيين المتهمين في قضية التمويل الأجنبي قد أثار الكثير من التساؤلات حول وجود صفقة بين أميركا وعدة جهات في مصر على رأسها جماعة الإخوان المسلمين الذين يمثلون الأغلبية البرلمانية.

وقف معونة صندوق النقد

من ناحية أخرى، كشفت صحيفة نيويورك تايمز النقاب عن طبيعة الضغوط الأميركية على مصر لإطلاق سراح مواطنيها.
وقالت إن الإخوان ساعدوا الدبلوماسيين الأميركيين في حل القضية.

وكشفت الصحيفة عن أن واشنطن هددت الحكومة المصرية بوقف المعونة التي تسعى للحصول عليها من صندوق النقد الدولي لمواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية.
وقالت إنه حتى الآن لا يوجد مسؤول مصري أعلن مسؤوليته عن إطلاق سراح الأميركيين، في الوقت الذي نأى فيه القضاة ورجال النيابة بأنفسهم عن القضية متهمين جهات غير معلومة بتسييس القضية.

خطوة غير كافية

في السياق ذاته، ورغم ترحيب منظمة العفو الدولية بقرار رفع الحظر على سفر الأميركيين المتهمين في القضية، إلا أنها قالت في بيان إن الخطوة غير كافية.
ودعت المنظمة إلى إسقاط الاتهامات الموجهة للضالعين في قضية التمويل لأنها استندت لقانون المنظمات غير الحكومية والذي وصفته بالقمعي.

ولفتت المنظمة إلى أن السلطات المصرية تدفع بمشروع قانون للجمعيات الأهلية غير الحكومية من شأنه أن يضع قيودا أكبر على نشاطات المجتمع المدني.

ومن جانبها، قالت نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية حسيبة حاج صحراوي إن السلطات المصرية يجب ألا تستخدم قضية التمويل الأجنبي للمنظمات الحقوقية بتغطية إعلامية لصرف انتباه العالم عن الوضع الذي تواجهه منظمات حقوق الإنسان في مصر، على حد قول البيان.

استجوابات عاجلة

وكان نواب في البرلمان المصري قد تقدموا باستجوابات ضد رئيس الوزراء ووزيري الخارجية والعدل لمعرفة أسباب القرار المفاجئ برفع حظر السفر عن المتهمين في القضية، وأسباب تنحي قاضي المحكمة المكلفة بقضية المنظمات غير الحكومية.

ودعا حزب التجمع المصري المعارض لتنظيم وقفة احتجاجية اليوم السبت أمام دار القضاء العالي وسط القاهرة ضد "الاختراقات السياسية للقضاء المصري".

سفر غير قانوني

إلى ذلك، قال رئيس دائرة محكمة جنايات شمال القاهرة المستشار محمد محمود شكري الذي تنحى عن نظر القضية إن رفع الحظر عن المتهمين الأميركيين في قضية التمويل الأجنبي والسماح لهم بالسفر إلى بلادهم غير قانوني.

XS
SM
MD
LG