Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: عشرات القتلى والجرحى في غارة جوية غرب العراق

اسرائيل تقول ان ثمة جهودا لاستئناف التفاوض مع الفلسطينيين في عمان


أكد نائب وزير الخارجية الاسرائيلية داني ايالون ان جهودًا دولية ما زالت تُبذل من اجل استئناف المفاوضات في عمَّان هذا الشهر رغم الرفض الفلسطيني.

واضاف ايالون قائلا "اللجنة الرباعية والاتحاد الأوروبي والإدارة الأميركية يمارسون الضغط على الجانب الفلسطيني للعودة إلى طاولة المفاوضات."

غير ان ياسر عبد ربه أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية نفى ذلك مستبعدا في الوقت ذاته استئناف المفاوضات قريبا وقال:

" أوضحنا في إطار المساعي السابقة الأسس التي تكفل لأي مفاوضات أن تكون جدية. إسرائيل تريد أن تملي من طرف واحد خارطة جديدة للآرض الفلسطينية وتفرضها علينا وعلى العالم بأسره."

وأضاف "بالتالي لن تكون هناك مفاوضات في الأمد القريب لأن الهوة واسعة. "

وقد توقع نائب وزير الخارجية الإسرائيلي أن يعود الجانبان إلى المباحثات الاستكشافية في عمان قريبا رغم الموقف الفلسطيني. واكد أن إسرائيل مستعدة لتقديم كل المساعدات الممكنة لإنجاح تلك المباحثات شريطة أن يظهر الجانب الفلسطيني جدية على حد تعبير المسؤول الإسرائيلي.

مصرع شاب في انهيار نفق

على صعيد آخر، افاد مصدر طبي فلسطيني ان شابا فلسطينيا توفي السبت اثر انهيار نفق على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وقال ادهم ابو سلمية المتحدث باسم اللجنة العليا للاسعاف والطوارئ ان الشاب "ثائر ماضي توفي واصيب اثنان اخران بجروح خطرة" في انهيار نفق في رفح .

ونقل القتيل والجريحان الى مستشفى ابو يوسف النجار برفح.

وتسود القطاع هذه الايام احوال جوية سيئة مصحوبة بالامطار الغزيرة والرياح الشديدة التي تسببت بانهيارات في الانفاق.

وعادة ما يتكرر سقوط قتلى اثر انهيارات بالانفاق التي تنتشر على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر حيث يعمل المئات في تهريب السلع والوقود ومواد البناء الى القطاع الذي تحاصره اسرائيل.

حل لأزمة كهرباء غزة

على صعيد آخر، توقع قيادي بارز في حركة المقاومة الاسلامية حماس السبت ايجاد حل خلال فترة قريبة لأزمة الكهرباء التي يعاني منها قطاع غزة بسبب عدم توفر الوقود الصناعي لمحطة توليد الكهرباء منذ الشهر الماضي.

وقال محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحماس "نحن اتفقنا مع مصر على مجموعة من الخطوات ستحتاج معظمها إلى ستة أشهر منها الربط الثماني بمعنى أن الكهرباء التي تصل لغزة ستكون مرتبطة بسبع دول أخرى" وتابع "هذه الأزمة في طريقها إلى الحل قريبا".

وأوضح الزهار أن المولدات الأربعة في محطة توليد الكهرباء "معطلة بسبب العدوان الاسرائيلي ويتم اصلاحها ولكن هذا الحل بحاجة الى وقت لاننا محتاجون لمحولات وكمية بترول ومساعدة من الدول البترولية".

واشار الى أن أزمة الكهرباء "عالمية" وموجودة في مصر ولبنان مبينا ان قطاع غزة "جزء محاصر وهذا الحصار سببه الاحتلال الاسرائيلي" مضيفا ان فصل الشتاء الحالي "بارد جدا من اصعب المواسم الشتوية في تاريخ الشعب الفلسطيني وهذه تكلف الكثير من الكهرباء".

XS
SM
MD
LG