Accessibility links

logo-print

90 بالمائة من لغات العالم مهددة بالانقراض خلال قرن


نظمت جامعة بريمن الألمانية مؤتمرا علميا حول علاقة الاتصال غير المتكافئة بين اللغات الرئيسية في العالم كالإنكليزية والصينية والعربية والروسية وبين اللغات الأخرى التي أصبح 90 بالمائة منها مهددا بالانقراض خلال مائة عام.

ويشرف البروفيسور توماس شتولتس على تنظيم المؤتمر الدولي "لغات الإمبراطوريات وعلاقتها غير المتكافئة باللغات الأخرى"، والذي بدأ أعماله السبت في جامعة بريمن ويستمر لمدة خمسة أيام.

ويقول عالم اللسانيات في جامعة بريمن البروفيسور شتولتس: "عندما تختفي لغة ما، يضيع معها إلى الأبد هوية ثقافية ونظرة خاصة إلى العالم".

ويتقن البروفيسور شتولتس ست لغات ويجيد قراءة 20 لغة، وهو يرأس الاتحاد العالمي للسانيات المالطية.

ويشارك في المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه في العالم 50 عالما لغويا من 20 دولة
ويوجد حاليا ما يقارب من 6500 إلى سبعة آلاف لغة في العالم، ويقول البروفيسور شتولتس إن 90 بالمائة من هذه اللغات ستختفي خلال المائة سنة القادمة بسبب توسع اللغات الرئيسية.


وتأتي بابوا غينيا الجديدة وإندونيسيا ونيجيريا في مقدمة دول العالم من حيث عدد اللغات: ففي بابوا غينيا الجديدة يوجد 832 لغة وفي إندونيسيا 729 لغة، أما في نيجيريا فيوجد 515 لغة، وذلك حسب إحصائية أعدتها جامعة لايبتسيغ الألمانية عن لغات العالم.

وهناك أكثر من 400 لغة لا يزيد عدد الناطقين بها عن 100 شخص لكل لغة، كما يوجد حوالي الف لغة يتراوح عدد الناطقين بها بين مائة وألف شخص فقط، وغالبا ما يكونوا من كبار السن، في حين يتكلم أبناؤهم وأحفادهم لغة أخرى حديثة.

XS
SM
MD
LG