Accessibility links

الداخلية العراقية تطالب حكومة إقليم كردستان بتسليم الهاشمي


طالبت وزارة الداخلية العراقية الأحد حكومة إقليم كردستان بتسليم نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي إلى السلطات القضائية، مشيرة إلى ورود معلومات وصفتها بالمؤكدة عن نيته مغادرة العراق.

وأفاد بيان صادر عن الوزارة نشر على موقعها الرسمي الأحد أنها طلبت من وزارة داخلية حكومة إقليم كردستان تنفيذ أمر القبض الصادر بحق الهاشمي وتسليمه إلى الجهات القضائية، وذلك بناء على طلب الهيئة القضائية تسليم الهاشمي ولتحديد موعد المحاكمة، حسب البيان.

وكان المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار البيرقدار أعلن في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أن السلطات القضائية أرسلت منذ اليوم الأول للقضية مذكرة قبض بحق طارق الهاشمي إلى السلطات التنفيذية في إقليم كردستان وفي بغداد.

وأضاف البيرقدار أن مذكرة القبض هذه نافذة في كل أنحاء العراق ومن دون استثناء، وعلى سلطات إقليم كردستان التحرك لتنفيذها كي تسلم الهاشمي للقضاء في بغداد.

وأوضح البيرقدار أن هناك أكثر من 150 جريمة ذكرت في اعترافات عناصر حماية الهاشمي من بينها قتل عناصر في الجيش والشرطة وقضاة وآخرين.

وأشار إلى أن عدد المتهمين في القضية بلغ 70 شخصا، مضيفا أن هناك آخرين صدرت بحقهم مذكرات توقيف لكنهم لا يزالوا هاربين.

وأكد البيرقدار اكتمال الإجراءات التحقيقية، وقال إن مجلس القضاء طلب من ذوي العلاقة وأهالي الضحايا أن يتقدموا لتدوين أقوالهم، وبعدها تحال هذه الدعاوى إلى محكمة الجنايات الخاصة.

XS
SM
MD
LG