Accessibility links

إنتاج العراق اليومي من البترول هو الأعلى منذ 1979 وأسعار النفط ترتفع


أكد وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي الاثنين أن إنتاج العراق اليومي من النفط هو الأعلى منذ 1979، فيما أعلن نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني أن الإنتاج تجاوز الثلاثة ملايين برميل.

وقال لعيبي إن "الإنتاج الحالي من النفط هو الأعلى منذ عام 1979 ". من جهته، قال الشهرستاني نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة إن "إنتاج النفط الآن تجاوز ثلاثة ملايين برميل في اليوم".

وكان العراق ينتج حتى فترة قريبة 2,9 مليون برميل يوميا من النفط، يصدر منها أكثر من مليونين. أسعار النفط ترتفع مجددا أما على صعيد أسعار النفط، فقد زادت الأسعار مرة أخرى في الوقت الذي مازالت سلة خامات دول أوبيك عند مستوياتها القياسية المرتفعة.

ويقول نوار علي مراسل "راديو سوا" في فيينا إنه يبدو بأن المخاوف من إمكان انقطاع إمدادات النفط من منطقة الخليج على خلفية الأزمة بين إيران والغرب بشأن الأبعاد العسكرية المحتملة في الأنشطة النووية الإيرانية لا تزال تلقي بظلالها على سوق النفط العالمية وتدفع بالأسعار إلى الارتفاع.

وفي آسيا اقترب سعر نفط برانت القياسي الأوروبي الاثنين من 124 دولارا للبرميل والخام الأميركي من 107 دولارات للبرميل، بينما حافظت سلة خامات الأوبيك على مستواها المرتفع عند 122 دولارا للبرميل .

والمعروف أن دول اوبيك تنتج حاليا بأقصى طاقاتها بما يفوق السقف الرسمي البالغ 30 مليون برميل يوميا.

XS
SM
MD
LG