Accessibility links

توقيع اتفاقية لتوريد الوقود بين مصر وغزة


أعلنت سلطة الطاقة في السلطة الفلسطينية المقالة أنها وقعت أمس الاثنين اتفاقية مع الهيئة العامة للبترول المصرية لتوريد السولار الصناعي لمحطة توليد الكهرباء في غزة عبر معبر رفح الحدودي.

وأضاف البيان أن سلطة الطاقة وبالتعاون مع الهيئة العامة للبترول وشركة نقل البترول في غزة ستقوم بتوصيل كافة المعدات اللازمة لعملية استلام السولار من أنابيب ومضخات وخزانات اليوم الثلاثاء.

وكان وفد من سلطة الطاقة في غزة قد وصل للقاهرة الاثنين والتقى مع مسؤولين مصريين بغرض الاتفاق على توريد الوقود لمحطة توليد الكهرباء الرئيسية والوحيدة في غزة والمتوقفة تقريبا بسبب نفاد الوقود.

السيطرة على الحريق

في سياق آخر، قال رئيس مركز ومدينة العريش اللواء مدحت صالح إنه تمت السيطرة على الحريق الذي شب في خط الغاز جنوب المنطقة الصناعية بمدينة العريش والذي يمد إسرائيل والأردن بالغاز المصري، والذي فجره مسلحون مجهولون الاثنين للمرة الثالثة عشرة منذ فبراير/شباط من عام 2011.

وقال مسؤول أمني إن ستة مسلحين وضعوا متفجرات على نقطتين في خط الأنابيب، لافتا إلى وصول عناصر الإطفاء إلى المكان لإخماد النيران التي أحدثها هذا الهجوم.

وأورد شهود أنهم سمعوا دوي انفجارين أديا إلى ارتفاع ألسنة اللهب فوق منطقة المساعيد القريبة من مدينة العريش.
وقد أعيد تشغيل خط الأنابيب الأسبوع الماضي فقط بعد أن توقف اثر انفجار مماثل في 5 فبراير/شباط الماضي.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني المهندس قتيبة أبوقورة قد أكد توقف إمدادات الغاز الطبيعي من مصر بالكامل الاثنين بعد التفجير الذي ضرب أنبوب الغاز بمنطقة المساعيد جنوب العريش بشمال سيناء.
وقال أبوقورة في تصريح للصحافيين إن اتصالات تجري مع مصر لمعرفة حجم الضرر والفترة الزمنية المتوقعة لاستئناف توريد الغاز الذي يستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية في الأردن.

XS
SM
MD
LG