Accessibility links

الجمهوريون في عشر ولايات يصوتون في انتخابات "الثلاثاء الكبير"


فتحت مراكز التصويت أبوابها اليوم الثلاثاء في عشر ولايات أميركية أمام المقترعين في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري.

ويعول المرشحون الجمهوريون الأربعة ميت رومني وريك سانتورم ونيوت غينغرتش ورون بول، على اقتراع اليوم الذي يطلق عليه "الثلاثاء الكبير" إذ من المنتظر أن يحسم بشكل كبير ملامح السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة في نوفمبر/ تشرين ثاني من هذا العام.

ويأمل المعتدل رومني في الاستفادة من الزخم الذي يحظى به لتوجيه ضربة قاضية لمنافسه سانتوروم مع الأخذ في الاعتبار أن رومني تمكن من تحسين مواقعه في الأيام القليلة الماضية في أوهايو بحصوله على 34 في المئة متقدما على سانتوروم بفارق ثلاث نقاط 31 في المئة، وذلك بحسب استطلاع للرأي أجرته جامعة كوينيبياك .

وبعدما تمكن رئيس مجلس النواب السابق نيوت غينغريتش من تحقيق فوز في ساوث كارولاينا في يناير/كانون الثاني ثم حقق ريك سانتوروم سلسلة انتصارات مفاجئة في فبراير/شباط، لم تتمكن القاعدة الناخبة للجمهوريين بعد من الاتحاد حول مرشح واحد.

وتعد ولاية أوهايو التي تقع في قلب منطقة صناعية من أهم الولايات في الاقتراع الرئاسي الذي سيجرى في نوفمبر/تشرين الثاني، وترتدي أهمية خاصة لأن حظوظ المرشحين الرئيسيين ميت رومني وريك سانتوروم متعادلة فيها بحسب استطلاعات الرأي.

وتحدث رومني عن أهمية هذه الولاية التي تضم غالبية من الطبقة العاملة، أمام مؤيديه واصفا السباق فيها بأنه "معركة من اجل روح أميركا". وفضلا عن أهايو وجورجيا وتينيسي سيصوت الناخبون الجمهوريون الثلاثاء في فرجينيا وأوكلاهوما وماساتشوستس وايداهو وداكوتا الشمالية وألاسكا وفرمونت.

أبرز المرشحين

ويعاني ميت رومني كثيرا لتجاوز الشكوك المستمرة حول خلفيته المحافظة الناجمة عن حملته التي شنها كجمهوري معتدل ليفوز بمنصب حاكم ولاية ماساتشوستس الشديدة الليبرالية.

كما يرى الكثير من المسيحيين المحافظين أن انتماءه لطائفة المورمون بدعة أو حتى هرطقة. إلا أن ذلك لن يؤثر في حال رأى الجمهوريون انه يتمتع بأفضل الحظوظ للتغلب على أوباما نوفمبر/تشرين الثاني.

أما ريك سانتوروم فهو المرشح الأوفر حظا للفوز في ولايتي أوكلاهوما وتينيسي وربما ساوث داكوتا، لكن المراقبين يستبعدون فوزه في أوهايو.

ويتعرض سانتوروم لانتقادات الخصوم الليبراليين بأنه متدين متشدد مناهض لمثليي الجنس وسبق أن شبه المثلية الجنسية بسفاح القربى واستغلال الأطفال جنسيا، غير انه يلعب بخلفيته المحافظة الاجتماعية والضريبية كورقة رابحة.

كما تصدر غينغريتش الساحة قبل أسابيع، لكن ينتقده الانجوليون نظرا لزيجاته الثلاث ومفاوضاته على طلاق زوجته الأولى فيما كانت في المستشفى تعالج من السرطان.

وبالنسبة لرون بول فإن الفكرة السائدة هي أنه يبلغ 76 عاما وهو متقدم في السن أكثر من اللازم كما أنه مفرط في التشدد وبعيد عن التقليد الجمهوري بما يستبعد كونه مرشحا قابلا للاستمرار.

XS
SM
MD
LG