Accessibility links

الرئيس أوباما ينتقد دعوة الجمهوريين لمهاجمة إيران


انتقد الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء "خفة" الجمهوريين في الدعوة إلى ضرب المنشآت النووية الايرانية، معتبرا في مؤتمر صحافي أن هذه السياسة لن تساعد في حل الأزمة مع ايران.

وقال الرئيس أوباما في مؤتمر صحافي "عندما أرى الخفة في كلام البعض عن الحرب، أرى اشخاصا يتكلمون كثيرا، إلا أننا عندما نسألهم فعليا عما يمكن أن يقوموا به، يدعون لنفسهم القرارات التي نكون قد اتخذناها خلال السنوات الثلاث الماضية"، طبقا لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية..

كما أكد الرئيس اوباما الثلاثاء أن الخيار العسكري غير مطروح في الوقت الحاضر بالنسبة للملف الايراني، مضيفا ان طهران تعاني بشدة من تأثير العقوبات الدولية..

وقال اوباما ان المحادثات مع ايران حول برنامجها النووي ستظهر "بسرعة" إن كانت طهران التي يشتبه الغربيون بانها تسعى لاقتناء السلاح النووي، تريد التفاوض بجدية. إلا أن طهران تؤكد أن برنامجها النووي هو للإستخدامات المدنية..

بانيتا يحذر إيران

وفي نفس السياق، حذر وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا ايران من مغبة امتلاك سلاح نووي وتوعدها خلال المؤتمرالسنوي للجنة العلاقات العامة الأميركية الإسرائيلية ايباك بعمل عسكري إذا فشلت الدبلوماسية..

وتقول موفدتنا الى مؤتمر ايباك المنعقد في واشنطن شيرين ياسين في تقرير أعدته عن هذا الموضوع:.

"أعاد وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا تأكيد دعم بلاده لاسرائيل في مواجهة التحديات العسكرية ولا سيما التهديد الايراني، وقال بانيتا في مؤتمر الشؤون العامة الأميركية الاسرائيلية إيباك إن جميع الخيارات مطروحة بما فيها الخيار العسكري، وقال بانيتا بالطبع نفضل المسار الدبلوماسي، وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي إن الحل العسكري هو البديل الأخير، ولكن إذا اقتضت الضرورة فسنتحرك عسكريا وأشار بانيتا إلى أن التعاون الأمني بين بلاده واسرائيل هو الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة، وقال إننا نؤمن بأننا سننجح لو استمرت الولايات المتحدة واسرائيل في العمل معا لحشد اجماع دولي يفرض على إيران تغيير مسارها، هذا هو التعاون الذي يجمع بيننا وبين اسرائيل وهو التعاون الذي يجمع بيننا وبين اسرائيل وهو مهم جدا لمواجهة التحديات"..

رومني يحذر

وفي كلمة أمام مؤتمر ايباك ، حذر حاكم ولاية ماساتشوستس السابق ميت رومني،والساعي للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة ، من طموحات إيران النووية التي قال إن ابعادها ليست مدنية ولا تتعلق بتأمين الطاقة، وأضاف:.

"إن إيران لها طموحات نووية من أجل الهيمنة والإخضاع والتدمير. إن إيران النووية ليست مشكلة فقط لإسرائيل، إنها مشكلة لأمريكا، ومشكلة للعالم.".

وقال رومني الذي بثت كلمته عبر الاقمار الصناعية أمام تسعة آلاف من أعضاء ايباك ومؤيدي إسرائيل إنه ينبغي عدم الانتظار الى حين امتلاك ايران سلاح نووي..

ربما لا نعلم متى تمتلك إيران مواد انشطارية كافية لتهديد العالم بأكمله. لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية حذرت من أن هذه الساعة تقترب سريعا.".

XS
SM
MD
LG