Accessibility links

قائد شرطة دبي يهدد باعتقال القرضاوي لانتقاده قيادة دولة الإمارات


هدد قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان باعتقال الداعية القطري المصري المعروف يوسف القرضاوي بسبب هجوم شنه على قيادة دولة الإمارات عبر قناة الجزيرة، متابعا في الوقت نفسه هجومه على الإخوان المسلمين في الخليج.

وقال خلفان في رسائل قصيرة عبر موقع تويتر خلال الساعات الـ48 الماضية "سنصدر مذكرة إلقاء قبض على القرضاوي" متسائلا "إذا سب الإمارات هل نتركه؟ نصدر مذكرة بحقه. كل من سب الإمارات كدولة أو حكومة ووصفها بأقبح الأوصاف، سألاحقه بحكم العدالة".

وكان القرضاوي قد انتقد الأحد عبر برنامجه في قناة الجزيرة "الشريعة والحياة" قيادة دولة الإمارات بشدة على قرارات إلغاء إقامة سوريين مقيمين في البلاد تظاهروا ضد نظام بشار الأسد، وقرارات أخرى بسحب جنسيات ستة إسلاميين مجنسين اتهموا بأنهم على علاقة بجمعيات تمول الإرهاب.

وقال خلفان إن القرضاوي، الذي يعد من أبرز القيادات الروحية للإخوان المسلمين في العالم ومن الدعاة الأكثر نفوذا، أراد أن يقول للإمارات "يا تخلوا تنظيم الإخوان ياخذ راحته يا أشتمكم في الجزيرة وفي خطبة الجمعة. أستغفر الله هي بلطجة".

إلا أن المسؤول الأمني الاماراتي تدارك في وقت لاحق عبر تويتر "قلت سأعتقله.. والسين في اللغة لها معنى.. إذا عاد وأثار الفتنة فالسين تفيد المستقبل المحتمل الحدوث".

ويشن خلفان منذ مدة حملة عبر تويتر على أتباع تيار الإخوان المسلمين الذي يعتبر أنه لا يقل "خطرا" على الخليج من إيران، حسب ما أكد في كلمة ألقاها أمام مؤتمر أمني في المنامة الشهر الماضي وتسرب مضمونها عبر وسائل الإعلام.

وكانت الإمارات قد ألغت إقامات عدد من السوريين الذين تظاهروا أمام القنصلية السورية في دبي وكرروا التظاهر ضد النظام السوري على الرغم من توقيعهم على تعهد بعدم القيام بذلك، حسبما أفاد مسؤول في وزارة الخارجية.

تصريحات القرضاوي

يذكر أن القرضاوي كان قد قال "أستطيع أن أحدث من هذا المنبر إخواننا في الإمارات، فالإمارات هم بشر مثلنا، إذا كانوا يظنون أنهم آلهة فوق الناس فهم يخطئون، هم يأكلون ويشربون وينامون ويتغوطون ويموتون ويمرضون. ليس لهم سلطة على البشر أقوى من سلطة غيرهم".

وأضاف "كل ما لديهم فلوس، الفلوس آتاها الله للناس جميعا وليست لهم وحدهم، وليس لهم بالفلوس أن يتحكموا برقاب الناس وحرام عليهم أن يضحوا بهذه الأسر، حوالي مئة أسرة سورية، أليس هؤلاء بشرا".

وطالب القرضاوي قادة الإمارات بأن "يتقوا الله" في شعبهم أيضا، على حد قوله. وقال "أتحدث معهم بصفتي عربيا مسلما ولي الحق عليهم ومن واجبي أن أنصح حكام المسلمين بأن يتقوا الله في أهل بلدهم الذين يعاملونهم معاملة غريبة، يمنعون منهم من يمنعون، لا يحق له أن يتحدث لا بالصحف ولا بالتلفزيون ولا في الإذاعة، أي شي هذا، وبعضهم يسحبون منه الجنسية ... هذا حرام لا يجوز".

وقال انه قد يطرح موضوع الإمارات مجددا عبر التلفزيون أو خلال خطبة الجمعة "إذا لم تحدث استجابة".

واطلقت تصريحات القرضاوي وابلا من الرسائل المنددة عبر تويتر.

وأكد خلفان أن "حديث القرضاوي أحدث الاستياء الشديد عند أهل الإمارات والخليج قاطبة".

ووجه خلفان انتقادا مبطنا لقطر وقال "نتمنى أن لا تستغل أراضي قطر لانقضاض عصابات الإخوان على أمن الخليج" معتبرا أنه "إذا أعادت الجزيرة بث كلام القرضاوي فذاك دليل على أن الحكاية مقصودة".

وتساءل "لماذا لا يتكلم القرضاوي عن سحب الجنسية من ستة آلاف قطري قبل سنوات".

وقال إن الداعية المصري القطري "يوهم العالم بأن حكام الإمارات لا يحترمون حقوق مواطنيهم. هل هو أحرص من كل إنسان إماراتي على مصلحة المواطنين الإماراتيين؟".

اعتقال إماراتي

وفي سياق متصل، أعلنت شرطة دبي الثلاثاء إلقاء القبض على إماراتي يعتقد أنه ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين بتهمة "الترويج لأفكار تثير الفتنة وتضر بالوحدة الوطنية" حسبما أفادت وكالة أنباء الإمارات الثلاثاء.

ونقلت الوكالة عن الناطق باسم شرطة دبي أن صالح الظفيري سيحال في غضون 48 ساعة على النيابة العامة مشيرا إلى أن "القانون يعاقب مثيري الفتنة وأن ما قام به المتهم يقع تحت طائلة القانون الاتحادي".

XS
SM
MD
LG