Accessibility links

تقنية التنقل الذكي في معرض للالكترونيات بألمانيا



يعد معرض " CeBIT " الذي يقام في مدينة هانوفر الألمانية بداية فصل الربيع في شهر مارس/آذار هذا العام أكبر المعارض المتخصصة بمجال الكومبيوتر والإلكترونيات في العالم.

وتتطلع كبريات الشركات العالمية لعرض اختراعاتها الخاصة بالشوارع في المستقبل وبما يوصف بتقنية التنقل الذكي للسيارات في المعرض.

ومن المقرر أن يُعرض كذلك تقنيات البطاريات الكهربائية الجديدة التي تزيد من نطاق مسافة سير السيارات الكهربائية.


وفي القاعة رقم 26 من المعرض، يقدم الباحثون من مركز فراونهوفر الألماني نماذج لسيارات ولشوارع تجسد مبتكراتهم حول حركة المرور المثالي في مدن المستقبل، ويقدمون تصوراتهم كذلك حول كيفية التقليل من التلوث البيئي فيها.

ويطلق الباحثون على فكرتهم اسم التنقل الذكي Smart Mobility""، وهي تقوم على التواصل اللاسلكي بين السيارات عبر أجهزة الملاحة المزودة بها أو عبر الهاتف الذكي للسائق، بحيث يتم التنسيق فيما بينها من قبل إدارة مركزية.


يقول ينس تسيش مدير مشروع التنقل الذكي في مركز فراونهوفر للبحوث إن إشارات المرور يمكن أن تزود السيارات بمعلومات تساعد على تحسين تدفق حركة المرور.

وفي المعرض كشفت شركة فودافون للاتصالات عن عزمها المستقبلي تركيب شريحة اتصالات صغيرة، تشبه شرائح الهواتف المحمولة، في جميع موديلات سيارات بي إم دبليو، لتعزيز خاصية تواصُل الآلة مع الآلة في السيارات.

ويتم من خلالها تصفح الإنترنت داخل السيارة، وأيضاً تقوم هذه الشريحة بالاتصال بشكل أوتوماتيكي وتنبيه فرق الإنقاذ بشكل تلقائي في حال حدوث حادث مروري للسيارة.

كما يقول باوس غرلاخ، المتحدث باسم فودافون إنه تم تخصيص نحو تسعة مليارات يورو لعام 2012 من أجل إدخال خاصية تواصل الآلة مع الآلة في قطاع سيارات بي إم دبليو الجديدة.

من جانبها طورت شركة "آي بي إم"، عملاق صناعة الكمبيوتر في العالم تقنية البطارية الجديدة التي تزيد نطاق مسافة سير السيارات الكهربائية بخمسة أمثال، لتصل إلى نحو 800 كيلومتر.


XS
SM
MD
LG