Accessibility links

logo-print

مجلس الأمة الكويتي يستجوب رئيس الوزراء حول اتهامات بالفساد للحكومة السابقة


قال مسؤول حكومي في الكويت إن نواب مجلس الأمة سيستجوبون رئيس الوزراء جابر مبارك الصباح الاسبوع القادم بشأن قضايا متعلقة بسقوط الحكومة السابقة التي وجهت إليها اتهامات بالفساد.

من جهته أوضح وزير الإعلام محمد الصباح في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الكويتية أن رئيس الحكومة سيرد على الاستجوابات بطريقة إيجابية.

وكان مصدر في مكتب الادعاء قد أكد الشهر الماضي أن محكمة كويتية تنظر في شكوى ضد رئيس الوزراء السابق ناصر المحمد بشأن مزاعم متصلة بتحويلات مالية غير مشروعة في الخارج.

ويستبعد المحلل السياسي في الكويت عايد المناع أن يتسبب الاستجواب بأزمة سياسية جديدة ويضيف لـ "راديو سوا":"أعتقد أن مصير هذا الاستجواب لن يحقق أي شيء لأن رئيس الوزراء الحالي يتمتع بأغلبية كبيرة جدا في البرلمان وأعتقد أنه قطع الطريق على أي تأويلات وتم الإعلان عن استعداد رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك لمواجهة الاستجواب في جلسة علنية، في ظل هذا الاستجواب أبدا لن يكون هناك تأزيم، كل الاستجوابات التي يمكن أن تقدمها الأقلية لن يكون لها تأثير كبير أما إذا تقدمت بها الأغلبية فهذا موضوع آخر".

ويرى المناع أن الهدف من هذا الاستجواب هو إحراج المعارضة في مجلس الأمة ويقول:"هذا الاستجواب يضم خمس محاور، تهاون الحكومة وقصور إجراءاتها في الإيداعات المليونية، المماطلة والتسويف في تطبيق القانون وقضية البدون واستخدام العنف مع البدون أيضا والتفريط بالمال العام والتحويلات الخارجية وعدم تطبيق الحكومة لبرنامج عملها، الاستجواب يتقدم به عضو من الأقلية النيابية إلا أنه يبدو أن هناك بعض الأعضاء من الأقلية يريدون أن يحرجوا الأغلبية في بعض الاستجوابات".
XS
SM
MD
LG