Accessibility links

logo-print

جائزة الشيخ زايد للكتاب لوزير الثقافة المصري ولتونسيين ولبناني


فاز وزير الثقافة المصري شاكر عبد الحميد والتونسيان أبو يعرب المرزوقي وليلى العُبيدي واللبناني عبده وازن بجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها السادسة التي منحت أيضا جائزتها لدار نشر هولندية فيما حازت على جائزة شخصية العام الثقافية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة - اليونسكو، فيما حُجبت الجائزة عن فرعي الآداب والتنمية وبناء الدولة.

من جهته، قال علي بن تميم الأمين العام للجائزة في مؤتمر صحافي في أبو ظبي إن المشاركات في الفروع التسعة للجائزة بلغت 560 مشاركة من 27 دولة عربية وأجنبية.

وتبلغ قيمة الجائزة المالية، التي أسست عام 2006، سبعة ملايين درهم إماراتي أي نحو 1.9 مليون دولار، منها ستة ملايين درهم توزع على ثمانية فائزين يحصل كل منهم على 750 ألف درهم في حين ينال الفائز بجائزة شخصية العام الثقافية مليون درهم.

وفازت بالجائزة عن فرع "المؤلف الشاب" التونسية ليلى العبيدي عن كتابها "الفكه في الاسلام" الذي يرصد ويحلل الفكاهة في الموروث العربي الإسلامي، فيما فاز التونسي أبو يعرب المرزوقي بجائزة فرع الترجمة عن ترجمة كتاب "أفكار ممهدة لعلم الظاهريات الخالص وللفلسفة الظاهراتية" للفيلسوف الالماني إدموند هوسرل.

وحاز الكاتب اللبناني عبده وازن على جائزة فرع أدب الطفل عن روايته "الفتى الذي أبصر لون الهواء"، أما جائزة فرع الفنون فقد فاز بها وزير الثقافة المصري شاكر عبد الحميد عن كتابه "الفن والغرابة - مقدمة في تجليات الغريب في الفن والحياة".

وذهبت جائزة النشر والتوزيع لدار "بريل" الهولندية نظرا إلى "دورها التاريخي في تحقيق المخطوطات العربية ودراسة التراث العربي وترجمته إلى اللاتينية والى اللغات الاوروبية الحية".

وفازت بجائزة شخصية العام الثقافية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، "تقديرا للدور الثقافي الذي نهضت به في تشجيع الحوار وفهم الآخر مع المحافظة على التنوع الثقافي والتعدد اللغوي والتأكيد على نشر التعليم وحماية الذاكرة الثقافية للشعوب إضافة إلى ترويج التفاهم المتبادل بين الشعوب واحترام حقوق الإنسان والدعوة للمساواة" كما قال بيان أمناء مجلس جائزة الشيخ زايد.

أما جائزة أفضل تقنية في المجال الثقافي، والتي حُجبت منذ تأسيس الجائزة فذهبت هذه السنة إلى "مدينة كتاب باجو" التي تأسست عام 1989 في كوريا الجنوبية.
XS
SM
MD
LG