Accessibility links

محكمة مصرية تبرئ ضابطين وأمين شرطة من تهمة قتل متظاهرين بالزاوية


قضت محكمة جنايات القاهرة الأربعاء برئاسة المستشار مصطفى الكومي ببراءة ضابطي الشرطة علاء عبد الرازق وحازم الخولي وأمين الشرطة محمد إبراهيم عبد المنعم الشهير بـ "محمد السني" من تهمة قتل اثنين من المتظاهرين والشروع في قتل اثنين آخرين في "جمعة الغضب" إبان ثورة 25 يناير.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن المحكمة قررت إعادة إجراءات محاكمة أمين الشرطة محمد السني في وقائع اتهام مماثلة تتعلق بقتل المتظاهرين أمام قسم شرطة الزاوية الحمراء ، حيث أدين غيابيا لتغيبه عن المثول أمام المحكمة وهروبه من تنفيذ حكم بالإعدام وحكمين بالسجن المؤبد وآخر بالحبس 10 سنوات.

وأمرت هيئة المحكمة قبيل إصدار الحكم بإخلاء القاعة من الأهالي، كما فرضت قوات الأمن سياجا أمنيا داخل قاعة المحكمة منعًا لحدوث أية تجاوزات بعد صدور الحكم، وفقا للوكالة.

يذكر أن محكمة مختلفة سبق أن قضت "غيابيا" بإعدام أمين الشرطة محمد السني بعد إدانته بقتل 23 شخصًا والشروع في قتل 16 آخرين خلال ثورة 25 يناير عمدًا مع سبق الإصرار، مستخدما سلاحا ناريا إبان أحداث الثورة بدائرة قسم الزاوية الحمراء في القاهرة.

اقالة وتعيين الحكومة

من ناحية أخرى، أكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي فايزة أبو النجا الأربعاء أن رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يقوم حاليا بمهام رئيس الجمهورية هو الوحيد المنوط بإقالة أو تعيين الحكومة والوزراء، طبقا للإعلان الدستوري.

ونسبت وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى أبو النجا قولها ردا على سؤال حول تزايد مطالبة برلمانيين بسحب الثقة من حكومة كمال الجنزوري، "إن على من ينادي بذلك أن يقرأ الإعلان الدستوري أولا".

وأوضحت أبو النجا في مؤتمر صحافي عقب اجتماع مجلس الوزراء الأربعاء أن الحكومة على استعداد دائم للرد على استجوابات وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب في مجلسي الشعب والشورى.

دراسة لتعويض أصحاب المواشي النافقة

على صعيد منفصل، صرح وزير الزراعة محمد رضا إسماعيل في ذات المؤتمر الصحافي عقب اجتماع مجلس الوزراء الأربعاء بأن المشير طنطاوي طلب دراسة لتعويض أصحاب المواشي التي نفقت بمرض الحمى القلاعية بمحافظتي الغربية والشرقية. وقال الوزير إن عدد المواشي التي نفقت جراء إصابتها بمرض الحمى القلاعية بمحافظة الغربية ارتفع إلى 612 رأسا مقابل 340 حالة يوم الثلاثاء.

وأشار إلى أن أمراض الحيوانات والدواجن هي أمراض وبائية وأن الوزارة تقوم بتحصين جميع الماشية "سنويا مجانا" ضد هذا المرض الذي له موجة فوران تحدث كل خمس أو ست سنوات وتنتشر بسرعة كبيرة وتحدث أضرارا بالماشية.

وأضاف الوزير أن المواشي التي نفقت بمحافظة الغربية 90 في المئة منها كانت في بلدة أبشواي الملق بمركز قطور بالغربية، وهو من المراكز المميزة في الإنتاج الحيواني على مستوى الجمهورية.

وأوضح وزير الزراعة أنه تم تسجيل 14 حالة نفوق نتيجة الحمى القلاعية بمحافظة الشرقية، مضيفا أنه تم تكليف رئيس الهيئة العامة للرقابة البيطرية بالتوجه فورا إلى هناك لمتابعة الموقف.

وذكر أنه تم إرسال عينة من الفيروس المسبب للحمى القلاعية إلى معامل التحليل في انجلترا لتحديد الجين المسبب للمرض وكيفية التعامل معه وتوفير الأمصال الجديدة. وأضاف الوزير في ختام تصريحاته أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحد من انتشار المرض سواء في منع تنقل الماشية بين المحافظات أو منع تنظيم الأسواق مؤقتا لحين الانتهاء من السيطرة على المرض.
XS
SM
MD
LG