Accessibility links

logo-print

شكوى بالتحريض على إسقاط الدولة ضد 12 شخصية مصرية


أفاد مصدر قضائي الأربعاء بأن شكوى رفعت ضد 12 شخصية مصرية بينها الكاتب علاء الأسواني والناشط وائل غنيم، بتهمة "التحريض على إسقاط الدولة" و"تشويه صورة" القوات المسلحة التي تتولى الحكم في البلاد حاليا.

وأضاف المصدر لوكالة الشرق الأوسط للأنباء أن الشكوى رفعها شخص وتحمل تواقيع أكثر من 700 آخرين وقد نقلتها النيابة العامة إلى النيابة العسكرية التي ستحكم بقبولها من عدمه بعد استجواب الشاكين ودراسة الوثائق المرفقة بها.

والشخصيات الـ12 المعروفة بالتزامها بالديموقراطية وبحقوق الإنسان، متهمة كذلك بإثارة الفتن وتشويه صورة القوات المسلحة التي تولت السلطة منذ رحيل حسني مبارك العام الماضي تحت ضغط الشارع.

وإضافة إلى الأسواني وغنيم هناك شخصيات مستهدفة منها المرشحة إلى الانتخابات الرئاسية بثينة كامل ومقدمتا البرامج التلفزيونية ريم ماجد ويسري فودا، بالإضافة إلى الناشطين جورج اسحق ونوارة نجم وأسماء محفوظ.

وتعد الشكوى مؤشرا على مناخ التوتر والانقسام في مصر، حيث يتهم الناشطون المطالبون بالديموقراطية العسكر بإساءة إدارة المرحلة الانتقالية وقمع حرية التعبير، بينما يدافع آخرون عن المجلس العسكري لدعمهم الاستقرار.

وواجه المجلس الأعلى للقوات المسلحة انتقادات حادة من قبل منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان لأنه أحال آلاف المدنيين إلى محاكم عسكرية بتهم الاعتداء أو الاغتصاب وشتم قادة عسكريين في السلطة، وفقا للوكالة.

كما حكم على المدون مايكل نبيل بالسجن ثلاثة أعوام من قبل محكمة عسكرية، لأنه انتقد الجيش على مدونته قبل أن يتم تخفيف عقوبته إلى السجن عامين، لكنه حصل أخيرا على عفو بعد أن أمضى 10 أشهر في الاعتقال.
XS
SM
MD
LG