Accessibility links

صحيفة أميركية: إيران والربيع العربي وراء تهميش الملف الفلسطيني


ذكرت تقارير صحافية أميركية أن مسؤولين فلسطينيين أبدوا قلقا كبيرا مما وصفوه بالتهميش الذي تعيشه القضية الفلسطينية في ظل المتغيرات التي عرفتها المنطقة العربية وكذلك الاهتمام الكبير الذي توليه القوى الغربية للملف النووي الإيراني.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن سلام فياض رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية قوله إن "أكبر تحدي يواجهه الفلسطينيون في هذه الفترة هو التهميش إضافة إلى الاحتلال".

وأضاف فياض قائلا "هذا الوضع هو نتاج الربيع العربي حيث أن الشعوب منشغلة بأوضاعها الداخلية"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة منشغلة هي الأخرى بالانتخابات الرئاسية ومشاكلها الاقتصادية وكذلك الأمر بالنسبة للقارة الأوروبية.

وذكر تقرير الصحيفة أن القضية الفلسطينية ظلت لسنوات عديدة محور اهتمام شعوب المنطقة العربية، وكذلك الولايات المتحدة التي راهنت في عهد الرئيس أوباما على ضرورة حل هذه القضية.

وأضاف التقرير أن الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى واشنطن عمقت الاعتقاد لدى الفلسطينيين بأن قضيتهم لم تعد محور المحادثات بين المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين، خصوصا أن المحادثات هذه المرة تركزت على الملف النووي الإيراني.

وأشارت الصحيفة إلى أن القضية الفلسطينية أصبحت أكثر تعقيدا بسبب الخلافات بين حركتي فتح وحماس، التي "تواجه صعوبات بسبب الوضع في سوريا التي تضم مكتبها السياسي إضافة إلى تراجع الدعم الإيراني".

ويقول زكريا القاق، الخبير في معهد الأمن في جامعة القدس "لا أرى الملف الفلسطيني على جدول أعمال الولايات المتحدة أو إسرائيل. لقد وضعت هذه القضية على الرف"، مضيفا أن الفلسطينيين لم يعودوا قادرين على فرض أنفسهم على المستوى الدولي، بسبب انشغال الدول العربية بمشاكلها الداخلية.

وقالت الصحيفة إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يعكف على التحضير لتوجيه رسالة إلى بنيامين نتانياهو تتضمن تماطل إسرائيل في عملية السلام، مضيفة أن عباس سيوجه الخطاب نفسه إلى المسؤولين الأميركيين والأوروبيين.

وتوقع التقرير أن تتضمن الرسالة الدوافع التي جعلت الرئيس الفلسطيني يتخلى عن مفاوضات السلام في الوقت الراهن.

ومن جانب آخر عرج التقرير على ما أسماه بالعراقيل التي تواجه محمود عباس في المرحلة القادمة، خصوصا منها ما يتعلق بالمواجهات التي زادت وتيرتها بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في الفترة الأخيرة، وكذلك الصواريخ التي تطلق من قطاع غزة.

XS
SM
MD
LG