Accessibility links

logo-print

كارني: أوباما لم يعرض على نتانياهو تزويد إسرائيل بقنابل خارقة للتحصينات


أكد البيت الأبيض الخميس أن الرئيس الأميركي باراك اوباما لم يعرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تزويد إسرائيل بقنابل خارقة للتحصينات متطورة أو طائرة تموين للمسافات البعيدة قد تستخدم ضد إيران.

فقد أعلن المتحدث باسم البيت الرئيس الأميركي جاي كارني أنه إثناء الاجتماعات التي شارك فيها اوباما خلال زيارة نتانياهو لواشنطن هذا الأسبوع "لم يتم إبرام أي اتفاق من هذا النوع ولا تم عرض أمر مماثل حتى"، لكنه لم يستبعد مع ذلك أن تكون جرت مثل هذه المحادثات على مستوى آخر بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين.

وأضاف كارني "هناك حتما تعاون على أعلى مستوى بين الجيش الاسرائيلي والجيش الاميركي وكذلك بين المؤسسات الحكومية" في البلدين.

وبحسب صحيفة معاريف الإسرائيلية، فان اوباما عرض تقديم قنابل خارقة للتحصينات متطورة وطائرات تموين للمسافات البعيدة على نتانياهو شرط أن لا تشن إسرائيل أي ضربة ضد إيران هذه السنة.

وقد تكون الإدارة الأميركية قد تقدمت بهذا العرض ردا على الحجة التي تقدمها إسرائيل ومفادها أن تجهيزاتها العسكرية لن تسمح لها في وقت لاحق ببلوغ المنشآت النووية الإيرانية، بحسب معاريف.

وأوضح جاي كارني "لقد قدمنا معدات للجيش الإسرائيلي في الماضي، وأنا على قناعة أننا سنواصل القيام بذلك في إطار تعاوننا وشراكتنا مع الجيش الإسرائيلي".

ونقلت الصحيفة عن مصادر استخباراتية ودبلوماسيين غربيين لم تكشف أسماءهم أن الولايات المتحدة عرضت خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى واشنطن هذا الأسبوع تزويد إسرائيل بقنابل مضادة للتحصينات وطائرات للتزود بالوقود بعيدة المدى، مقابل تعهد إسرائيل بتأجيل هجومها المحتمل على إيران إلى عام 2013 بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية الأميركية بحسب معاريف.

وتشتبه إسرائيل والدول الغربية في أن إيران تريد امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني وهو ما تنفيه طهران.

كلينتون تقول إن المجتمع الدولي موحد بشأن إيران

وفي نفس السياق، قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن المجتمع الدولي موحد في شجبه لأعمال إيران وفي مواصلة الضغط على طهران كي تعود إلى طاولة المفاوضات بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته كلينتون صباح الخميس في واشنطن مع رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الرحيم الكيب.

أضافت كلينتون على لسان مترجمة:" أعتقد أن ما بيناه بشكل مستمر عبر 5+1 أن المجتمع الدولي أننا موحدين في قلقنا وشجبنا لأعمال إيران التي تنتهك التزاماتها الدولية ونحن موحدين في استمرارنا في الضغط على النظام الإيراني لكي يعود إلى المسار الدبلوماسي".
XS
SM
MD
LG