Accessibility links

logo-print

غليون: عدم استخدام الحل العسكري في الحالة السورية ليس أمرا واقعيا


رفض برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري اليوم الجمعة الدعوة التي وجهها كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية، للحوار مع نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال غليون إن التوصل إلى حل سياسي مع دمشق دون استخدام الخيار العسكري ليس أمرا واقعياً في الحالة السورية.

ويأتي رفض المجلس في وقت ينتظر أن يعقد فيه وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي اجتماعاً في الدنمارك لبحث الأزمة السورية.

روسيا ترفض أي مشروع قرار غير متوازن

وكان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف قد قال الخميس إن بلاده لن تصادق على أي مشروع قرار حول سورية في مجلس الأمن الدولي يتضمن أي إشارات تسمح باستخدام القوة ضد دمشق.

وأضاف غاتيلوف إن بلاده تجري مشاورات صعبة في نيويورك بشأن هذا القرار بهدف التوصل إلى صيغة تتضمن طلبات متساوية للجانبين.

جمعة الوفاء للانتفاضة الكردية

في سياق آخر، دعا ناشطون اليوم الجمعة إلى تظاهرات في عموم سورية تحت شعار "جمعة الوفاء للانتفاضة الكردية 2004" وذلك لإبداء الدعم للأقلية الكردية في سورية.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر الجمعة إن العشرات من أكراد سورية بدأوا منذ بضعة أشهر في التدفق على منطقة كردستان العراق، هربا من قوات الأمن السورية وأعمال العنف التي تهدد بجر الأكراد من موقفهم الحيادي إزاء الانتفاضة الشعبية في سورية إلى الأحداث الراهنة في هذا البلد.

وعلى الرغم من أن عدد الأكراد الذين فروا من سوريا قليل، إلا أن الوافدين الجدد يتحدثون عن إمكانية حدوث تغيير في الطريقة التي تفكر بها أكبر أقلية اثنيه في سورية، وربما يفضي ذلك في نهاية المطاف إلى انضمامهم إلى الانتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى أن أكراد سورية الذين ظلوا يشكون من الاضطهاد والتمييز الذي يمارسه نظام بشار الأسد لفترة طويلة، فشلوا في توحيد صفوفهم وامتنعوا عن الانضمام إلى المعارضة التي يهيمن عليها السنة، بسبب القلق الذي يساور بعضهم من أن الحكومة التي ستخلف نظام الأسد ويهيمن عليها زعماء الانتفاضية ربما لا تكون الأفضل، بل ربما تكون أسوأ من النظام الحالي.

تأمين الأسلحة الكيميائية والبيولوجية

من ناحية أخرى، أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أن الولايات المتحدة والأردن يضعان خططاً مشتركة تهدف إلى تأمين ما يشتبه بأنها مخازن ضخمة من الأسلحة الكيميائية والبيولوجية في سورية، خشية أن تقع بأيدي عناصر من تنظيم القاعدة أو حزب الله اللبناني أو غيرها من المنظمات المسلحة في المنطقة، بسبب تزايد عدم الاستقرار في سورية.

حملة اعتقالات

ميدانيا، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل مدني في حي كفر سوسة بدمشق اثر إطلاق الرصاص عليه من قبل قوات الأمن السورية في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة.

وقال المرصد إن قوات الأمن نفذت حملة اعتقالات في منطقة الهامة في محافظة ريف دمشق أسفرت عن اعتقال أكثر من 50 شخصاً.

وأشار ناشطون إلى أن انفجاراً شديداً هز مدينة حلب خلال الساعات الأولى من اليوم الجمعة، وأشارت المعلومات الأولية إلى أن الانفجار نجم عن استهداف مركز أمني من قبل مجموعة منشقة.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن الجيش السوري اقتحم اليوم بلدة جداريا التابعة لريف ادلب واعتقل العشرات، كما قتل 12 مدنيا أغلبهم في حمص بنيران القوات السورية في جمعة "الوفاء للانتفاضة الكردية".

وأبلغ المحامي والناشط الحقوقي السوري البارز ميشال شماس وكالة الصحافة الفرنسية الجمعة أن عناصر من الأمن السوري قامت باعتقال 12 شابا وشابة، بينهم ابنته، مساء الأربعاء في العاصمة دمشق.

وذكر شماس في اتصال هاتفي مع الوكالة أن ابنته يارا ومجموعة من أصدقائها كانوا في مقهى نينيار الواقع في حي باب شرقي في دمشق "عندما أقدمت عناصر أمنية على اقتحام المقهى واعتقال ابنتي يارا و11 شابا وشابة".

وأضاف المحامي "أن المادة 53 من الدستور الذي تم الاستفتاء عليه وأصبح نافذا في28 فبراير/شباط لا تجيز اعتقال المواطنين إلا بأمر من السلطة القضائية".

وحمّل شماس "الحكومة السورية كامل المسؤولية عن وضع يارا ورفاقها"، مطالبا بالإفراج عنها فورا، والكف عن سياسة الاعتقال التي لم تؤد إلا إلى المزيد من الضغائن وتأجيج الوضع المتوتر في سوريا.

وقال المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية في بيان "ندين هذا الاعتقال ونؤكد بأن مثل هؤلاء الشباب يؤكدون بكل وضوح كذب النظام حول طبيعة الثورة التي يقوم بها الشعب السوري لنيل حريته" مطالبا بإطلاق سراحهم فورا وإطلاق سراح جميع المعتقلين".

كما أدانت بقوة الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان هذا الإجراء الذي يتعارض مع كافة المواثيق والمعاهدات الدولية التي انضمت إليها الحكومة السورية، محملة السلطات المسؤولية الكاملة عن سلامة الشابة يارا ميشال شماس، والمطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عنها وعن زملائها الذين اعتقلوا مساء الأربعاء.

وأبدت الرابطة قلقها البالغ من تصاعد وتيرة الاعتقال التعسفي وحالات الاختفاء القسري للمعتقلين التي بدأت تأخذ منحى جديدا خلال الفترة الأخيرة.

XS
SM
MD
LG