Accessibility links

logo-print

أوباما يتصل هاتفيا بالرئيس الروسي المنتخب بوتين


أجرى الرئيس باراك أوباما الجمعة اتصالا هاتفيا بالرئيس الروسي المنتخب فلاديمير بوتين فاتحا بذلك مرحلة جديدة في العلاقات مع موسكو، حسب ما أعلن متحدث باسم البيت الأبيض.

وقال المتحدث جوش ايرنست إن أوباما اتصل بنظيره الروسي من الطائرة الرئاسية "اير فورس وان".

ولم تتوفر حتى الآن أي تفاصيل عن مضمون هذه المحادثة الهاتفية.

ومن المرجح أن يلتقي الرجلان للمرة الأولى كرئيسين في قمة مجموعة الثماني التي ستعقد في مايو/ أيار المقبل في كامب ديفيد التي تبعد 100 كلم عن واشنطن شمالا.

وكان رئيس الوزراء الروسي قد فاز الأحد في الانتخابات الرئاسية التي عقبت عليها واشنطن بحذر داعية واشنطن إلى إجراء تحقيق "مستقل" في المخالفات التي يحتمل أن تكون قد شابتها.

وغداة الانتخابات خلصت بعثة مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى أنها "جيرت" لصالح بوتين الذي نفى هذه المزاعم مؤكدا على ضرورة أن تعترف المعارضة بما قال إنه "صوت الشعب".

وأوضح البيت الأبيض الخميس أنه لا يضع سياسته حيال موسكو وفقا لشخصية سيد الكرملين. وقال المتحدث باسم أوباما جاي كارني إن "سياستنا حيال روسيا توجه وفقا لمصالحنا وليس وفقا لأشخاص".

وأضاف: "سياسة تعزيز العلاقات مع موسكو التي اتبعها الرئيس (أوباما) منذ توليه مهام منصبه كانت مفيدة لأمن الولايات المتحدة ولمصالحها التجارية".

ويرى بعض المراقبين أن الحركة المعارضة لفلاديمير بوتين يمكن أن تدفعه لاتخاذ مواقف قومية متشددة ما قد تؤثر على العلاقات بين واشنطن وموسكو.

ومن المقرر أن يتولى بوتين مهامه كرئيس لروسيا في 7 مايو/ أيار المقبل ليخلفه عندها مدفيديف في رئاسة الوزراء وفقا لسيناريو أعلن في سبتمبر/ أيلول الماضي.

XS
SM
MD
LG