Accessibility links

صندوق النقد الدولي سيقترح قرضا بقيمة 28 مليار يورو لليونان


أعلنت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد الجمعة أن إدارة الصندوق ستقترح على الدول الأعضاء أن تقدم المؤسسة قرضا جديدا بـ28 مليار يورو لليونان.

وهذا المبلغ الذي ما زال يتعين مناقشته خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي الخميس، يفوق مبلغ 23 مليار يورو الذي كان مطروحا حتى اليوم.

وصرحت لاغارد في بيان: "لقد أجريت اليوم مشاورات مع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، وانطلاقا من هنا، ووفقا لما جرى التفاوض عليه مع الحكومة اليونانية، لدي النية بالتوصية باتفاق بـ28 مليار يورو (حوالي 36.7 مليار دولار)".

ويعتزم صندوق النقد الدولي استبدال قرض منحه في مايو/ أيار 2010 بـ30 مليار يورو بينها 10 مليارات تقريبا لا تزال متوجبة. وسيتم الإبقاء على هذه القيمة المتبقية في القرض الجديد.

ويندرج القرض الجديد في إطار القروض الموجهة للدول المتعثرة اقتصاديا. وستقترح لاغارد أن يتم دفع القرض على أربع سنوات وتسديده ضمن فترة أقصاها 10 سنوات.

وأشارت لاغارد إلى أن حجم ومدة دعم الصندوق يظهران تصميمنا على إبقاء التزامنا.

وحصلت اليونان الجمعة من دائنها على أكبر جدولة للديون في التاريخ يفترض أن تؤدي إلى شطب 100 مليار يورو على الأقل من الديون المترتبة على أثينا. ويشكل نجاح هذه العملية شرطا لازما للحصول على القرض الجديد لصندوق النقد الدولي.

XS
SM
MD
LG