Accessibility links

وزير خارجية أفغانستان يبحث في زيارة مقبلة إلى قطر المصالحة مع طالبان


قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأفغانية السبت إن وزير الخارجية الأفغاني زلماي رسول سيزور قطر للاجتماع مع المسؤولين الحكوميين لبحث المصالحة مع طالبان في علامة على أن عملية السلام الوليدة قد تكتسب زخما.

وقال المتحدث جنان موسى زاي لوكالة رويترز إن من المقرر أن يتوجه رسول إلى قطر خلال أقل من 10 أيام.

طالبان ستفتتح مكتبا في قطر

وأعلنت حركة طالبان الأفغانية في يناير/ كانون الثاني أنها ستفتح مكتبا سياسيا في قطر مشيرة إلى احتمال استعداد الحركة للمشاركة في مفاوضات من المرجح أن تمنحها مناصب في الحكومة الأفغانية أو سيطرة رسمية على معظم مناطق معقلها التاريخي في جنوب أفغانستان.

وفي بادئ الأمر اتسم بالفتور رد فعل الحكومة الأفغانية على فكرة إجراء طالبان محادثات مع مسؤولين أميركيين في قطر.

أفغانستان تعيد سفيرها إلى قطر

وسحب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي سفيره في الدوحة قائلا انه لم تجر معه مشاورات بشكل ملائم أو أن الأمر سبب قلقا لحكومته من أنها قد تستبعد من المحادثات.

ووصف مسؤول بالحكومة الأفغانية زيارة رسول بأنها "خطوة بالغة الأهمية" وان السفير الأفغاني سيعود قريبا إلى قطر.

وتعهد المسؤولون الأفغان بعد ذلك بدعم جهود قطر للمصالحة ولكنهم يريدون أيضا أن تسهل السعودية وتركيا المحادثات لكي تصبح العملية أكثر شمولا. وأجرت الحكومة الأفغانية بعض الاتصالات مع طالبان التي حققت عودة قوية بعد أن أطاح بها الغزو الأميركي في عام 2001 لكن لا توجد مؤشرات على أن محادثات سلام شاملة ستجري قريبا. ويسعى دبلوماسيون أميركيون إلى توسيع المحادثات الاستطلاعية التي بدأت سرا في ألمانيا في أواخر عام 2010 بعد أن عرضت طالبان فتح مكتب تمثيل في قطر.

وتأمل الولايات المتحدة في جذب طالبان إلى طاولة المفاوضات حتى يمكن تحقيق الاستقرار في أفغانستان قبل انسحاب القوات الأجنبية المقاتلة بحلول نهاية 2014.
XS
SM
MD
LG