Accessibility links

logo-print

الدول الكبرى تطالب إيران بالسماح بتفقد منشأة تشك في تصميمها لقنابل نووية


طالبت الدول العالمية الكبرى السبت إيران بالوفاء بوعدها بالسماح للمفتشين الدوليين بزيارة منشأة عسكرية تعتقد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها ربما تكون قد شهدت إجراء تجارب على متفجرات تتعلق بتصميم قنابل نووية.

وأظهر النداء المشترك وحدة غير معهودة بين القوى بشأن إيران قبل استئناف مزمع للمحادثات رفيعة المستوى إلى جانب تزايد دواعي القلق بشأن طبيعة الطموحات النووية لطهران، في الوقت الذي تهدد فيه إسرائيل بالقيام بعمل عسكري كإجراء أخير.

ورحب الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي بتصريحات الرئيس الأميركي باراك أوباما بشأن منح "فرصة" للجهود الدبلوماسية تتيحها المحادثات التي ستستأنف، لكنه قال إن تحركات واشنطن المتزامنة "لتركيع الشعب الإيراني" بالعقوبات القاسية دافعها الأوهام.

دعوة إيران للسماح بدخول بارشين

وفي هذا الشأن، استغلت الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا اجتماعا لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الخميس لحث طهران على السماح على الفور للمفتشين الدوليين بدخول منشأتها العسكرية في بارشين.

وعبرت تلك الدول عن قلقها من عدم التوصل إلى اتفاق بين إيران ومفتشي الوكالة الدولية في المحادثات التي جرت في يناير/كانون الثاني وفبراير/ شباط الماضيين "يشمل دخول مواقع ذات صلة في إيران طالبت الوكالة بزيارتها، وفي هذا السياق، نحث إيران على الوفاء بتعهدها بالسماح بدخول بارشين."

اتهام بالحد من عمل المفتشين

وتم تعزيز الرسالة ببيان قوي بشكل غير معتاد من المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو اتهم فيه طهران بالسعي لكي "تغل أيادينا" وبفرض قيود على المفتشين خلال آخر جولتين من الاجتماعات.

وقال نائبه هيرمان ناكاريتس خلال جلسة مغلقة لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الخميس، طبقا لأحد المشاركين "بسبب الخلافات الكبيرة بين إيران والوكالة لم يتسن التوصل لاتفاق."

وقال ناكاريتس كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الوكالة لديها معلومات من صور لأقمار صناعية توضح "الموقع المحدد الذي يعتقد انه يضم غرفة متفجرات."

وأشارت تقارير إعلامية إيرانية هذا الأسبوع إلى أنه لا يزال من الممكن السماح للمفتشين بزيارة بارشين، لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت يوم الخميس إن طهران لم تتصل بها رسميا بشأن أي زيارة.
XS
SM
MD
LG