Accessibility links

منظمات حقوقية مصرية تتبنى بلاغا ضد وزراء في قضية التمويل الأجنبي


تقدّم الناشط الحقوقي والمحامي المعروف نجاد البرعي من فريق الدفاع عن المتهمين في قضية التمويل الأجنبي في مصر، ببلاغ إلى النيابة العامة بحق ثلاثة وزراء، وهم وزير العدل الأسبق عبد العزيز الجندي ووزير العدل الحالي المستشار عادل عبد الحميد ووزيرة التعاون الدولي فايزة أبو النجا.

وفي الوقت ذاته أصدرت 13 منظمة حقوقية في مصر بيانا مشتركا تتبنى فيه بلاغ التحقيق مع الوزراء بالإضافة إلى مطالب أخرى.

ويشير بهي الدين حسن مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان إلى إن قرار البت في البلاغ المُقدّم للتحقيق مع الوزراء من صلاحيات النائب العام، ويضيف لـ"راديو سوا": "هذا الأمر في يد النائب العام الذي يستطيع أن ينحي جانبا هذا البلاغ أو التعامل معه بجدية وأن يبدأ التحقيق. الوزراء لا يتمتعون بحصانة ولكنهم موظفون عموميون وبالتالي فإن التحقيق في البلاغ ضدهم يتطلب إذنا من النائب العام أو النائب العام هو الذي يحرك البلاغ".

ويوضح حسن أنه في حال ثبت تورط الوزراء وفق التهم الموجهة إليهم فإنهم سيواجهون الحبس أو الغرامة، ويضيف: "السبب في البلاغ الذي قدمه المحامي نجاد البرعي هو أن هؤلاء الوزراء الثلاثة (وزير التعاون الدولي ووزيري العدل السابق والحالي) تدخلوا في مسار العملية القضائية وحاولوا التأثير على القضاء وفيما يتصل بهذه القضية الأمر الذي يستوجب التحقيق معهم وإذا ثبت ذلك فإنهم قد يعاقبوا بالحبس أو الغرامة".

بدوره يقول ناصر أمين مدير المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة إن الطلب الذي رفعته منظمات المجتمع المدني إلى جهات التحقيق المصرية، يعتبر هؤلاء الوزراء الثلاثة متورطين في تلفيق وإعداد القضية بحسب تعبيره، ويضيف لـ"راديو سوا": "منظمات المجتمع المدني المصرية قررت تقديم طلب لجهات التحقيق المصرية للتحقيق مع ثلاثة وزراء تورطوا في تلفيق وإعداد القضية الشهيرة بقضية منظمات المجتمع المدني المصرية والأجنبية على اعتبار أنهم أهانوا مؤسسات الدولة بأن استخدموها في قضية بهذا المستوى أولا دون أن تكون لديهم أدلة قوية. ثانيا أنهم أهانوا مؤسسات القضاء المصري بأن أقحموا القضاء المصري بطريقة أهانت المؤسسات القضائية، للأسف الشديد القضية ما كان ينبغي أن تصل إلى هذا المستوى".

وكانت تلك المنظمات قد عقدت مؤتمرا صحافيا السبت في المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة في القاهرة أعلنت فيه تصميمها على توحيد جهود منظمات المجتمع المدني.

XS
SM
MD
LG