Accessibility links

logo-print

مقتل 108 في سورية وعنان يقدم مقترحات للأسد


قال كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سورية إنه سيكون من الصعب التوصل إلى اتفاق لوقف إراقة الدماء، بينما أعلنت المعارضة عن مقتل 108 على يد القوات الأمنية في مختلف أنحاء البلاد.

وأضاف عنان في تصريحات أمام الصحافيين في دمشق: "الوضع سيء وخطير للغاية لدرجة أننا جميعا لا يمكننا تحمل الفشل."

وأشار إلى أنه ترك للأسد "مقترحات واضحة" للخروج من دائرة الصراع الذي أودى بحياة الآلاف. وقال عنان إن مقترحاته "يجب أن تبدأ بوقف القتل والمآسي والانتهاكات التي تحدث اليوم ثم تمنح وقتا لتسوية سياسية."

مجزرة في حمص

ميدانيا، ارتفعت حصيلة القتلى إلى 180 على يد قوى الجيش في مختلف أنحاء البلاد، بينهم سبعون في محافظة حمص، بحسب ما أفادت لجان التنسيق المحلية في سورية.

وأشارت اللجان إلى مجزرة ارتكبتها القوات الحكومية في حي كرم الزيتون في حمص، أدت إلى مقتل 45 مدنيا معظمهم من النساء والأطفال، إضافة إلى سبعة أشخاص تم إعدامهم رميا بالرصاص في حي جوبر في المدينة نفسها.

وقد طالبت مرح البقاعي عضوة المجلس الوطني السوري، المجتمع الدولي بالتحرك سريعا لوقف سفك دماء الأبرياء في سورية، وقالت لـ"راديو سوا": "الموضوع خرج عن يد المعارضة، الموضوع بحاجة إلى حسم فوري. إذا دخلنا في حروب صغيرة وميليشياوية وحروب انتقامية فلن نخرج أبدا في عشرات السنين من هذه الدوامة. يجب أن يتم توجيه الضربة إلى النظام".

دعوة ماكين لتوجيه ضربات جوية

ورحبت البقاعي بتجديد السيناتور الجمهوري جون ماكين دعوته للإدارة الأميركية إلى توجيه ضربات جوية ضد نظام الأسد.

وكان السيناتور ماكين قد قال الأحد إن استمرار المذابح في مدن سورية هو انتهاك لسياسة الأمن القومي الأميركي.

وجدد دعوته الإدارة الأميركية لقيادة جهد دولي يقوم بقصف الدفاعات الأرضية لجيش النظام السوري، وأضاف: لا تزال المذابح ترتكب، وقبلها كانت مذابح مشابهة في البوسنة وكوسوفو، وتدخلت الولايات المتحدة في عهد الرئيس كلينتون، لأن هذا هو جوهر ما تمثله الولايات المتحدة".

اتفاق النقاط الخمس مع روسيا

هذا وقلل معارضون سوريون من أهمية اعتزام وفد من المعارضة السورية التوجه إلى موسكو في 22 من مارس/آذار الجاري لبحث اتفاق من خمس نقاط توصلت إليه الجامعة العربية مع روسيا، لحل سياسي للأزمة السورية.

وفي المقابل، دافع مدير المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطنية المعارضة هيثم مناع عن زيارة وفد من المعارضة السورية لموسكو.

وقد أعلنت الجامعة العربية في وقت سابق الاثنين أن اتفاق النقاط الخمس مع روسيا يتضمن وقف العنف وإنشاء آلية رقابة محايدة، ورفض التدخل الخارجي، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، وتقديم الدعم الكامل لجهود عنان.

ومن المقرر أن تجتمع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في نيويورك في وقت لاحق اليوم الاثنين على هامش اجتماع وزاري خاص لمجلس الأمن بشأن الانتفاضات العربية.

XS
SM
MD
LG