Accessibility links

المالكي يزور الكويت لبحث المسائل الخلافية بين البلدين


يتوجه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأربعاء إلى الكويت في زيارة رسمية تستمر يومين على رأس وفد يضم وزراء الخارجية والمالية والمواصلات وحقوق الإنسان.

وأبدى النائب في مجلس الأمة الكويتي عبد الحميد الدشتي تفاؤلا بإمكانية نجاح العراق والكويت في معالجة المسائل الخلافية خلال تلك الزيارة، مضيفا أن بلاده حريصة على حل الخلافات مع العراق.

لكن الدشتي دعا الحكومة العراقية إلى توقيع معاهدة تعاون مع الكويت تضمن حل الخلافات بعيدا عن التدويل.

وأعرب خلال لقاء مع "راديو سوا" عن أمله في أن "تعرض الحكومة العراقية على حكومة دولة الكويت مسودة المعاهدة، وتأتي المبادرة من عندهم لأن المشككين في نوايا العراق في الساحة الكويتية كثر فهم يعملون لأجندات غير كويتية. معاهدة تنص على التعاون العسكري والأمني والاقتصادي والسياسي والثقافي وحل المشاكل بالطرق الودية إذا ما أودعناها للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية هي كفيلة بأن تذكرنا دائما بأننا أشقاء".

وطالب الدشتي العراق بسداد الديون المترتبة عليه للخطوط الجوية الكويتية، وأضاف "العراق غني وأغنى من الكويت بكثير ولديه من الثروات غير النفطية والطاقة، لديه ثروات متجددة وتاريخ عريق. كما لدينا الحمد لله من الخير الكثير، فمسألة مليار ومئتين مليون عيب أن تكون سبب مشكلة بين العراق والكويت".

واتهم الدشتي أطرافا في الكويت بعرقلة محاولات التوصل إلى حلول للخلافات مع العراق، وقال "للأسف هناك بعض أصحاب الأجندات الموجودين يضغطون على الحكومة، وأنا أحملهم المسؤولية، حيث منذ المجلس الماضي وحتى اليوم تطلع أصوات نشاز تكون عنيفة في طرحها".

XS
SM
MD
LG