Accessibility links

كلينتون تؤكد مواصلة واشنطن دعم المنظمات الأهلية في كافة انحاء العالم


أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء أن الولايات المتحدة ستواصل دعم عمل المنظمات غير الحكومية في مختلف أنحاء العالم وذلك في الوقت الذي تحاكَم فيه في مصر منظمات أهلية تمولها الولايات المتحدة بتهمة التدخل السياسي.

وقالت كلينتون في اجتماع مع سفراء الولايات المتحدة في مختلف دول العالم إن عددا من الحكومات اتخذ في السنوات الأخيرة إجراءات لإضعاف هذه المجموعات.
وأضافت كلينتون أن حكومات في الشرق الأوسط وفي شمال افريقيا وغيرهما تشكك في نوايا الدعم الأميركي لمنظمات المجتمع المدني، لكنها لم تشر صراحة إلى قضية المنظمات غير الحكومية في مصر.

مدير الـ CIA يصل مصر

في غضون ذلك، وصل إلى القاهرة "رونالد لى برغ" مدير المخابرات الأميركية في زيارة لمصر تستغرق يومين يجري خلالها مباحثات مع المسؤولين المصريين حول تطورات الأوضاع في المنطقة والعلاقات المصرية الأميركية.

وجاءت زيارة المسؤول الأميركي الذي وصل قادما من البحرين بعد نحو أسبوعين من سفر الأميركيين المتهمين في قضية التمويل الأجنبي - وتعد الزيارة الثانية لمسؤول أميركي على هذا المستوى.

وعلمت صحيفة "المصريون" أن الولايات المتحدة خاطبت السلطات المصرية من أجل إيجاد تسوية نهائية لقضية التمويل الأجنبي لعدد من منظمات المجتمع المدني فى مصر غير مكتفية برفع حظر السفر عن المتهمين الأميركيين الـ19 بعيدًا عن ساحة القضاء.

تعتيم إعلامي

وكشفت مصادر عن مشاورات مكثفة تجرى حاليًا عبر القنوات الدبلوماسية بمشاركة قوية من السفيرة الأميركية في القاهرة آن باترسون التي تلقت تعليمات بالكف عن إطلاق التصريحات الإعلامية حول الأزمة وفرض نوع من التعتيم الإعلامي حتى يتم إيجاد تسوية للقضية التي كانت سببا في توتر العلاقات المصرية ـ الأميركية.

وفد الكونغرس الأميركي

في سياق آخر، تصل إلي القاهرة الأربعاء رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة نانسي بيلوسي على رأس وفد من الكونغرس.
ويضم الوفد عددا كبيرا من أعضاء الحزبين الديموقراطي والجمهوري وسوف تلتقي بيلوسي كبار المسؤولين من المجلس العسكري والحكومة.

XS
SM
MD
LG