Accessibility links

logo-print

بان كي مون يقول إن على السلطات في ليبيا معالجة انتهاكات حقوق الانسان


أشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء بتقرير لجنة التحقيق الدولية حول ليبيا مشيرا الى ان "التقرير اكد ان الحلف الاطلسي لم يستهدف مدنيين بشكل متعمد في ليبيا".
واعرب الأمين العام في بيان عن "ثقته بالمواقف التي اتخذها اعضاء مجلس الامن في هذا المجال" في اشارة ضمنية الى انتقادات روسيا والصين و الهند لحلف الاطلسي.
قال الامين العام انه يجب على السلطات الليبية ان تعالج انتهاكات حقوق الانسان بعد ان توصل تقرير للمنظمة الدولية الي ان طرفي الصراع كليهما ارتكبا جرائم حرب اثناء القتال الذي عصف بالبلاد العام الماضي، وأشار الى ان اعمال القتل والتعذيب والسلب والنهب مستمرة.
وقد انتقدت روسيا المحققين لفشلهم في اجراء تحقيقات وافية بشان الوفيات اثناء غارات القصف التي شنتها طائرات الحلف.
وقال مكتب بان كي مون في بيان الثلاثاء "أوضح الامين العام رأيه بأن الاجراءات التي اتخذها المجتمع الدولي كانت متناسبة مع قرارات مجلس الامن ذات الصلة."
روسيا تنتقد بان كي مون
وكان فيتالي تشوركين سفير روسيا لدى الامم المتحدة قد انتقد العام الماضي بان كي مون لاشارته الي ان حلف الاطلسي تقيد بشكل كامل بالتفويض الذي منح له مجلس الامن الدولي لحماية المدنيين في ليبيا.
وقال تشوركين في ذلك الوقت "نتوقع ان تكون الامانة العامة للامم المتحدة اكثر حذرا عندما تصدر حكمها بشأن مسائل مهمة جدا يتعامل معها مجلس الامن."
وقال البيان الذي اصدره مكتب بان كي مون ان الامين العام "على علم بالمواقف التي عبر عنها اعضاء مجلس الأمن بشأن هذه المسألة."
ويذكر ان حكم معمر القذافي الذي استمر 42 عاما انهار عندما فرت قواته من طرابلس في اغسطس / اب وانتهت تسعة اشهر من القتال في ليبيا في اكتوبر/ تشرين الاول عندما القى مقاتلو المعارضة القبض عليه وقتلوه.
لكن لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة اتهمت جماعات المعارضة المسلحة بتعذيب معتقلين كثيرون منهم من دول افريقية جنوبي الصحراء للاشتباه بأنهم قاتلوا في صفوف قوات حكومة القذافي التي أطيح بها.
التحقيق في غارات الأطلسي
وقال البيان "يعتقد الامين العام ان تقرير وتوصيات لجنة التحقيق الدولية بشان ليبيا يقدمان اساسا قويا للسلطات الليبية لكي تعالج مسائل حقوق الانسان في ليبيا."
ويذكر ان لجنة التحقيق طلبت الجمعة الماضي بـ"تحقيق اضافي" حول الغارات التي شنها الحلف الاطلسي في هذا البلد التي اودت خلال النزاع عام 2011 بحياة 60 مدنيا وجرح 55 اخرين، حسب تقريرها النهائي.
وبالرغم من هذه المعلومات، فان التقرير اوضح ان الحلف الاطلسي "شن حملة محددة جدا مع عزم قوي على تحاشي وقوع خسائر مدنية".
XS
SM
MD
LG