Accessibility links

المالكي يعود إلى بغداد بعد زيارة رسمية إلى الكويت


عاد رئيس الوزراء نوري المالكي من الكويت بعد زيارة أجرى خلالها مباحثات تفصيلية مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح حول القضايا العالقة بين البلدين.

فقد بحث المالكي والوفد المرافق مع المسؤولين الكويتيين أوجه التعاون في سبيل ضمان خروج العراق الكامل من أحكام الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة، وتطبيع العلاقات على قاعدة احترام السيادة والاستقلال ووحدة الأراضي الإقليمية.

وتوصل العراق والكويت إلى تفاهمات بشأن تسوية الديون المترتبة على شركة الخطوط الجوية العراقية على أن يوقف الجانب الكويتي الدعاوى والمطالبات القانونية على الشركة والممتلكات العراقية.

كما تم بحث موضوع حرية الملاحة في خور عبد الله والتعاون المشترك لضمان حقوق الطرفين من خلال إدارة مشتركة وعدم إلحاق أضرار بمصالح الجانبين.

وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري إن مباحثات رئيس الوزراء نوري المالكي مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح كانت موفقة للغاية.

وأشار زيباري في تصريح أدلى به الليلة الماضية إلى أن الجانبين اتفقا على عقد اجتماع للجنة الوزارية الكويتية العراقية برئاسة وزيري خارجية البلدين عقب القمة العربية في بغداد.

XS
SM
MD
LG