Accessibility links

العربي يبحث الأزمة السورية مع الاتحاد الأوروبي وعنان


يعتزم الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إجراء مشاورات الأحد المقبل مع مفوضة الشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون في العاصمة البلجيكية بروكسل تتناول ملف الأزمة السورية.

وأفاد الموقع الالكتروني لصحيفة الأهرام أن العربي سيزور جنيف الثلاثاء لإجراء مشاورات مع الموفد الدولي المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان حول مهمته في دمشق، وإفادته أمام مجلس الأمن الدولي التي يعتزم تقديمها اليوم الجمعة.

من جهته، واصل المبعوث الدولي عنان مساعيه من اجل التوصل إلى اتفاق بشأن مقترحاته لوقف العنف وتحدث مع مسؤولين رفيعي المستوى في سورية وروسيا.

وقال أحمد فوزي المتحدث باسم عنان في جنيف يوم الخميس "باب الحوار مازال مفتوحا، مازلنا نتواصل مع السلطات السورية بشأن مقترحات السيد عنان".

وأضاف "جرى اتصال هاتفي مع وزير الخارجية السوري خلال اليوم (الخميس) ومع فاعلين دوليين ودول أعضاء لها نفوذ."

لكن دبلوماسيين غربيين عبروا عن تشاؤمهم بشأن فرص نجاح عنان في مهمته، فيما قالت سورية يوم الأربعاء إنها أعطت ردا "ايجابيا" على مبادرة عنان.

ووصف دبلوماسي في الشرق الأوسط رد دمشق بأنه "ليس رفضا"، لكن دبلوماسيا غربيا رفيعا في المنطقة قال إن دمشق لم تقبل أفكار عنان.

في المقابل، صور التلفزيون الحكومي ألوفا في وسط دمشق يحملون صور الأسد وأعلام سورية وروسيا والصين، اللتان لم تنضما إلى الدول الغربية في مساندة خطة لجامعة الدول العربية تطالب الأسد بالتنحي.

وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية أن القوات الحكومية "طهرت" مدينة ادلب في شمال غرب البلاد من "المجموعات الإرهابية المسلحة "ملمحة إلى أن الجيش يتغلب على الانتفاضة التي قتل فيها أكثر من ثمانية آلاف شخص أغلبهم من المدنيين.

تركيا تدرس إنشاء منطقة عازلة

في غضون ذلك، قالت تركيا إن ألف سوري عبروا حدودها خلال الساعات الـ24 الماضية هربا من القتال في ادلب، مما يرفع عدد اللاجئين السوريين في تركيا إلى14 ألفا، بينهم ضابط سوري برتبة لواء هو السابع الذي يعبر الحدود إلى تركيا.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي بشير اتالاي الخميس في مقابلة مع تلفزيونNTV إن بلاده تتعاون بشكل وثيق مع جامعة الدول العربية لمواجهة مشكلات اللاجئين.

وقال "بالطبع تركيا لديها كثير من الخبرة في هذا الأمر وحول ما ينبغي عمله بما في ذلك المنطقة العازلة التي أشرتم إليها. وضمن الأمور المحتملة التي قد نعكف على دراستها في الفترة القادمة."

يشار إلى أن تركيا أقامت منطقة عازلة على الحدود بينها وبين العراق في أوائل التسعينات عندما تدفق عشرات الآلاف من العراقيين إلى أراضيها.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو230 ألف شخص فروا من ديارهم 30 ألفا تركوا البلاد، مما يثير احتمال تفجر أزمة لاجئين إقليمية.

وألقت الحكومة السورية باللوم على قوى أجنبية و"إرهابيين" في الاضطرابات وتقول إن نحو ألفين من جنودها قتلوا في الصراع.

وقال دبلوماسيون إن القتال يتخذ منحى طائفيا، وهناك خلافات بين الأغلبية السنية التي تمثل نحو 75 في المئة من السكان البالغ عددهم نحو23 مليون نسمة والطائفة العلوية التي ينتمي لها الأسد وتمثل 10 في المئة من السكان، لكنها تسيطر على مراكز النفوذ.

مشاورات بين منظمتي التعاون الإسلامي والأمم المتحدة

في هذه الأثناء، أفادت وكالة أنباء الأناضول التركية بأن أمين عام منظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو سيُجري الجمعة مشاورات في مقر الأمم المتحدة مع أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون تتركز على تقديم المساعدات الإنسانية في سورية.

ويأتي ذلك في وقت أشارت فيه تقارير صحافية إلى أن أنقرة تدرس في الوقت الحالي فرض منطقة عازلة في سورية، مع توقعات بوصول عدد أكبر من اللاجئين خلال الأيام المقبلة.

وكانت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة فاليري آموس قد قالت إن دمشق وافقت على تقييم محدود للوضع الإنساني في المدن السورية المحاصرة تقوم به بعثة مشتركة من الحكومة السورية والأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، الأسبوع المقبل.

وقالت اموس "كررت دعوتي للحكومة السورية من أجل السماح بدخول المنظمات الإنسانية دون عراقيل حتى تتمكن من مساعدة المحتاجين من السكان بصورة محايدة ودون انحياز."

استمرار الهجوم على ادلب

ميدانيا، واصلت القوات التابعة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد هجومها العسكري على محافظة ادلب الشمالية مما دفع بنحو 1000 لاجئ إلى عبور الحدود التركية، في الوقت الذي دخلت فيه الانتفاضة ضد النظام عامها الثاني دون أن يلوح في الأفق حل سياسي.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن45 مدنيا قتلوا في محافظة ادلب، بينهم 23 عثر على جثثهم وقد قيدت أيديهم خلف ظهورهم وعصبت أعينهم، بالإضافة إلى خمسة جنود منشقين.

وأفاد المرصد بأن قوات النظام نفذت حملة اعتقالات اليوم الجمعة في منطقتي الجورة والطيبة بمدينة دير الزور شرق البلاد، كما قتل ثلاثة جنود موالين للنظام في حمص.

وقال المرصد في بيان له إن مدنياً قتل في الساعات الأولى من صباح الجمعة اثر إصابته نتيجة لإطلاق الرصاص خلال اشتباكات في حي الكنامات بالمدينة.

مظاهرات موالية للأسد

وفي استعراض منسق لإظهار الولاء للرئيس، خرجت حشود مؤيدة له إلى شوارع المدن السورية يوم الخميس ملوحين بالأعلام في الذكرى السنوية الأولى لاندلاع الانتفاضة التي تزداد دموية على حكمه وحكم أسرة الأسد المستمر منذ 40 عاما.

وقال نشطاء من المعارضة إن جنود الأسد أطلقوا النار على أشخاص حاولوا تنظيم مظاهرات مناهضة للنظام في أماكن مختلفة، لكن سكانا أكدوا أن متظاهرين تمكنوا من التجمع في حي شعلان الراقي في دمشق للتعبير عن غضبهم.

هذا وقد دعا ناشطون سوريون إلى تظاهرات اليوم الجمعة في ما أسموه "جمعة التدخل العسكري الفوري" ضد نظام الرئيس بشار الأسد للمطالبة بحظر طيران وإقامة منطقة عازلة.

من جهة أخرى، أرسلت إيران الخميس شحنة ثانية من المساعدات الطبية إلى سورية سلمتها إلى الهلال الأحمر السوري، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ايرنا.

دول الخليج تغلق سفاراتها

دبلوماسيا، قررت دول مجلس التعاون الخليجي الست إغلاق سفاراتها لدى سورية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية في وقت متأخر من مساء الخميس إن أربعا من دول مجلس التعاون الخليجي قررت الانضمام إلى السعودية والبحرين في غلق سفاراتها في سورية، بسبب الحملة العنيفة التي يشنها نظام الأسد ضد المحتجين.

ويأتي قرار دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان والكويت، بعد إعلان السعودية والبحرين يوم الأربعاء الماضي اعتزامهما إغلاق سفارتيهما في دمشق.

دمشق ترحب بزيارة وفد فني

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية السورية الخميس ترحيب دمشق بزيارة وفد فني مشكل من قبل المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية كوفي عنان لمناقشة الأزمة مع الحكومة.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية سانا بأن هذا الترحيب يأتي في إطار جهود سورية المبذولة لإنجاح المهمة التي يقوم بها عنان.

XS
SM
MD
LG