Accessibility links

خبراء دوليون يصلون إلى سوريا واشتباكات في المزة وانضمام ضابطين للمنشقين


وصل الى سوريا الاثنين خمسة خبراء دوليين، أوفدهم مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية الخاص كوفي عنان، وقال احمد فوزي الناطق باسم عنان إن زيارة عنان المقبلة إلى سوريا ستكون رهنا إلى حد كبير بالتقدم الذي يحرزه الخبراء الدوليون هناك.

اشتباكات في منطقة المزة

ويذكر أن اشتباكات دارت بين القوات السورية النظامية ومنشقين فجر الاثنين في منطقة المزة هي الأعنف من نوعها في دمشق منذ انطلاق الاحتجاجات في سوريا وأسفرت عن إصابة عدد من عناصر القوات النظامية، حسبما أفاد ناشطون ومراقبون.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مسلحين هاجموا مركزا للأمن في حي المزة في قلب العاصمة دمشق مما أدى إلى إصابة 18عسكرياً من الجيش النظامي.

في المقابل ، أفاد التلفزيون السوري بوقوع اشتباكات بين قوات حفظ النظام ومن وصفها بعصابة إرهابية مسلحة في حي المزة في العاصمة، وقال إنها أسفرت عن مقتل ثلاثة من الإرهابيين وعنصر من قوات حفظ النظام.

من جانب آخر، قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لـ"راديو سوا"فجر هذا اليوم دارت اشتباكات بين المجموعات المسلحة المنشقة والقوات لنظامية كانت هي الأعنف من نوعها في العاصمة السورية دمشق والأقرب إلى المراكز الأمنية والى مساكن قيادات أمنية وعسكرية سورية ورجال أعمال . المعلومات التي لدينا حتى الان 18 جريحا من القوات النظامية وهناك اشتباكات متقطعة تتفاوت قوتها. ولا ندري ما الذي ستكون عليه الساعات المقبلة."

وأكد عبد الرحمن سقوط عدد من القتلى في محافظة دير الزور شرقي البلاد، خلال اشتباكات مسلحة"هناك اشتباكات بعد منتصف ليلة الأحد الاثنين في مدينة دير الزور التي شهدت ليلة أمس اشتباكات عنيفة سقط خلالها 14 من المجموعات المسلحة و 5 من القوات النظامية بينهم ضابطان."

انفجارات وتبادل إطلاق نار

وقال المتحدث باسم مجلس قيادة الثورة في محافظة دمشق مرتضى رشيد في اتصال عبر سكايب إن "أصوات انفجارات وتبادل لإطلاق النار سمعت فجر الاثنين في منطقة المزة في ما يبدو انه عملية للجيش السوري الحر على القوات النظامية" مشيرا إلى "وقوع إصابات في صفوف القوات النظامية".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان أن 18 جريحا على الأقل من القوات النظامية سقطوا في اشتباكات بين القوات النظامية ومنشقين "هي الأعنف من نوعها والأقرب إلى المراكز الأمنية في العاصمة السورية منذ انطلاقة الثورة السورية".

ونقل رشيد ان "سيارات إسعاف توجهت إلى المكان ".

وأشار رشيد إلى أنه سمع دوي إطلاق نار أيضا في منطقة القابون من ناحية منطقتي حرستا وعربين.

وقال ناشط في منطقة القابون في اتصال عبر سكايب "استيقظنا على صوت قذائف وانفجارات نعتقد انها قذائف ار بي جي، واستمر إطلاق النار عشر دقائق تقريبا، ثم هدأ إطلاق النار، وعاد وتكرر مرة أخرى بعد نحو 10 دقائق".

وقال مرتضى رشيد ردا على سؤال ان "هذه العمليات التي يقوم بها عناصر الجيش الحر في دمشق تساهم في حجز قوات كبيرة للنظام في دمشق لتخفيف الضغط عن المدن والمناطق المحاصرة"، مشيرا إلى "استقدام النظام لوحداته التي تشن عمليات في ريف دمشق إلى العاصمة بعد الاشتباكات".

وتكتسب الاشتباكات في حي المزة أهمية إذ يقيم فيه مسؤولون وضباط كبار، إضافة إلى وجود مراكز أمنية عدة فيه.

ضابطان ينضمان إلى المنشقين

هذا وقد عبر حوالي 200 سوري الحدود التركية في الساعات الـ 24 الأخيرة هربا من أعمال العنف في بلادهم، ما يرفع إلى 16100 عدد اللاجئين السوريين في تركيا، في حين انضم ضابطان إلى صفوف المنشقين عن الجيش السوري.

وصرح مصدر دبلوماسي تركي طالبا عدم كشف اسمه بان "الضابطين وصلا الجمعة ووصل نحو 200 شخص معظمهم من النساء والأطفال منذ أمس".

وبذلك يرتفع إلى تسعة عدد الضباط الذين فروا إلى تركيا مع عشرات العسكريين الآخرين منذ اندلاع حركة الاحتجاج ضد نظام بشار الأسد في مارس/آذار 2011 بحسب المصدر نفسه.

ولم يكشف المصدر هوية الضابطين الجديدين اللذين انشقا عن الجيش السوري.

وتقول السلطات التركية إن الهجوم الذي قام به الجيش السوري مؤخرا على ادلب معقل المتمردين على النظام يفسر كثافة حركة الوافدين من اللاجئين في الأيام الأخيرة.

تركيا تقيم مخيمين للنازحين

ويجري حاليا إقامة مخيمين آخرين يتسع احدهما لـ 13 ألف شخص والاخر لـ 20 ألفا في محافظتي كيليش وشنليورفة . وقال الهلال الأحمر التركي انه يستعد لسيناريوهات عدة منها وصول كثيف لـ 500 ألف لاجئ سوري إلى تركيا.

وزارت الناشطة المعارضة اليمنية حائزة جائزة نوبل للسلام لعام 2011 توكل كرمان الأحد مخيما للاجئين قرب الحدود السورية بعد سلسلة محادثات في أنقرة مع مسؤولين اتراك. والتقت كرمان في المخيم عائلات فرت من أعمال العنف وقمع نظام بشار الأسد.

وشاركت توكل كرمان في الثورة الشعبية ضد الرئيس علي عبد الله صالح في اليمن العام الماضي.

انتخابات مجلس الشعب

هذا وقد مدّد الرئيس السوري بشار الأسد وبموجب مرسوم مهلة الترشح إلى انتخابات مجلس الشعب المقرر إجراؤها في السابع من مايو/أيار، لغاية الأربعاء الثامن عشر من مارس/آذار الجاري.

وكانت وكالة الأنباء السورية قد أشارت في وقت سابق إلى أن تقديم طلبات الترشيح لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الأول لعام 2012 ، يستمر حتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الأربعاء الحادي والعشرين من مارس/آذار.

XS
SM
MD
LG