Accessibility links

أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل 45 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 188 آخرين بجروح في هجمات متفرقة وقعت الثلاثاء في 14 مدينة عراقية، في الوقت الذي تزداد فيه المخاوف الأمنية في البلاد أياما قبل انعقاد القمة العربية في بغداد.

وأفادت مصادر أمنية أن حوالي 20 هجوما بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة وهجمات مسلحة استهدفت 14 مدينة في العراق.

وأكدت الشرطة العراقية ومصادر طبية أن انفجارين جديدين رفعا عدد القتلى إلى 45 شخصا، حيث انفجرت سيارة ملغومة على دورية للشرطة في المحمودية في الجنوب، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 12، في حين انفجرت سيارة ملغومة أخرى قرب قافلة تقل محافظ الأنبار مما أدى إلى مقتل أحد حراسه وإصابة ثمانية آخرين.

وقد سبق الانفجارين 14 عميلة أخرى على الأقل في عدد من المدن والبلدات العراقية في وقت سابق من يوم الثلاثاء، مما أسفر عن مقتل العشرات.

ففي بغداد، أعلن مصدر في وزارة الداخلية مقتل شخصين وإصابة ثمانية في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في منطقة العلاوي، في حين أمصدر طبي تلقي جثتين وثمانية جرحى بينهم ضابط شرطة برتبة ملازم.

كما أعلن مصدر وزارة الداخلية عن وقوع انفجار بسيارة مفخخة مركونة داخل مرآب للسيارات يقع مقابل مبنى وزارة الخارجية في منطقة الصالحية، مخلفا ستة جرحى وأضرار مادية في المباني المجاورة.

وفي مدينة كركوك أكد مصدر رفيع في الشرطة أن "سيارة مفخخة انفجرت حوالي الثامنة والربع صباحا عند مقر مديرية شرطة كركوك، جنوب المدينة".

وقال الرائد سلام زنكنة من شرطة كركوك إن الحصيلة النهائية لانفجار سيارة مفخخة قرب مديرية شرطة النجدة هو "مقتل 13 من عناصر الشرطة وإصابة خمسين شخصا بينهم 45 شرطيا".

وأضاف زنكنة أن "سيارة مفخخة مركونة انفجرت على بعد نحو 500 متر وأدت إلى تدمير بناية وإصابة شخص واحد بجروح".

قتلى إيرانيين

وفي كربلاء، أعلن المتحدث باسم شرطة المدينة عن انفجار عبوتين ناسفتين عند مطعم ومرآب للسيارات عند المدخل الشمالي للمدينة.

ومن جانبه أكد المتحدث باسم دائرة صحة كربلاء جمال مهدي "تلقي 13 جثة بينها خمسة لزوار إيرانيين و48 جريحا بينهم ستة إيرانيين إضافة إلى نساء وأطفال".

وفي مدينة الحلة، أعلن حيدر الزنبور مسؤول اللجنة الأمنية في محافظة بابل مقتل شخصين وإصابة 31 آخرين بجروح بانفجار سيارة مفخخة في شارع تجاري وسط المدينة.

أما في الرمادي فقد أعلن ضابط في الشرطة برتبة رائد مقتل شخصين وإصابة 11 آخرين في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للجيش وسط المدينة.

وفي الموصل، قال ضابط في الجيش برتبة ملازم إن ثلاثة جنود ومدني أصيبوا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة شرق المدينة.

وفي قضاء طوز خورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين، أعلن عقيد في الشرطة عن اغتيال عضو المجلس المحلي للقضاء (ياسين حبوش) في هجوم مسلح استهدف موكبه صباح الثلاثاء.

كما قتل شخص بانفجار عبوة ناسفة على الطريق الرئيسي جنوب شرق مدينة تكريت، وفقا لمصدر في الشرطة.

XS
SM
MD
LG