Accessibility links

ارتياح مصري لتوصل دولتي السودان إلى تسوية قضايا عالقة


أعرب وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو عن ارتياح مصر لتوصل السودان وجنوب السودان إلى اتفاق بينهما بشأن تسوية بعض القضايا العالقة فى مرحلة ما بعد الانفصال.

وأشار وزير الخارجية في بيان صحافي الثلاثاء إلى أن هذا الاتفاق يُعد خطوة مهمة فى إطار تسوية كل القضايا العالقة من خلال الحوار والتفاهم وبما يساعد على إقامة عَلاقات تعاون بين الدولتين من شأنها تعزيز مصالحهما ومصالح دول الجوار ومصر والمنطقة على حد سواء.

ورحب وزير الخارجية بفكرة عقد اجتماع قمة بين رئيسى البلدين فى جوبا خلال أبريل/نيسان المقبل، مشيرًا إلى أن مثل هذا الاجتماع سوف يسهم فى المزيد من تقريب وجهات النظر بين الطرفين على أعلى مستوى بهدف التوصل إلى تفاهمات بشأن باقى القضايا العالقة وفى مقدمتها قضية النفط.

يذكر أن الاتفاقيتين اللتين تم توقيعهما حول الحدود والجنسية والمواطنة سوف يكون من شأنهما أن يسهما فى تنقية الأجواء بين البلدين وإتاحة الفرصة للتوصل إلى تفاهمات حول باقى المسائل الخلافية.

وقال المتحدث باسم الجيش الشعبي العقيد فيليب أقوير إنه لا توجد خطط للهجوم على أية مناطق بالسودان ونفى وجود حشود على حدود السودان، وأضاف أن الجيش الشعبي لم يساند أية قوة في دارفور أو جنوب كردفان.

XS
SM
MD
LG