Accessibility links

logo-print

كلينتون تشيد بقرار مجلس الأمن الدولي المتعلق بالوضع في سورية


أشادت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون يوم الأربعاء بمجلس الأمن الدولي لتبنيه موقفا موحدا داعما لمساعي مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية لسورية كوفي عنان لإنهاء العنف وحثت الرئيس بشار الأسد على "سلوك هذا الطريق" للخروج من الأزمة.

وقالت كلينتون بعد أن وافق مجلس الأمن بدعم من روسيا والصين على بيان يدعم خطة عنان "إنها خطوة ايجابية. الآن تحدث المجلس بصوت واحد."

وأضافت للصحفيين عقب اجتماع مع وزير الخارجية الأفغاني "نقول مع باقي المجتمع الدولي للرئيس الأسد ونظامه .. اسلك هذا الطريق .. التزم به وإلا فستواجه مزيدا من الضغط والعزلة."

من جهتها، قالت سوزان رايس، مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة إنه رغم أن هذه خطوة متواضعة، إلا أنها خطوة إلى الامام اتخذها مجلس الأمن الدولي باتجاه تبني نهج موحد أكثر بشان الأزمة في سوريا.

مجلس الأمن يجيز قرارا بشأن سورية

وكان دبلوماسيون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد قالوا يوم الأربعاء إن دول المجلس بما فيها روسيا والصين وافقت على بيان بشأن سورية يساند مساعي كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية لإنهاء العنف.

كما يهدد البيان سورية باتخاذ "المزيد من الإجراءات" في حالة عدم التزامها باقتراح السلام الذي قدمه عنان من ست نقاط والذي يدعو إلى وقف إطلاق النار وإجراء حوار سياسي بين الحكومة والمعارضة وضمان دخول هيئات الإغاثة للمناطق التي تحتاج مساعدات

اليابان تغلق سفارتها

هذا وقد أغلقت اليابان سفارتها في سورية اليوم الأربعاء بسبب تهديدات أمنية لموظفيها.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية إنّ قرار الإغلاق مؤقت بسبب تدهور الظروف الأمنية في سورية بما يشمل العاصمة دمشق .

وأوضحت الوزارة أن نشاطها الدبلوماسي مع سورية سيتواصل عبر سفارتها في العاصمة الأردنية عمّان، مشيرة إلى أنها لا تزال تنصح رسميا رعاياها بعدم السفر إلى سورية.

قصف عنيف لحمص

ميدانيا، تعرض حي الخالدية في مدينة حمص في وسط سورية لقصف عنيف من قوات النظام لليوم الثاني على التوالي، بحسب ما أفاد الناطق باسم الهيئة العامة للثورة السورية في حمص هادي العبدالله لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكان القصف على الحي قد تسبب الثلاثاء بمقتل 14 شخصا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال العبد الله إن حي الخالدية متاخم لأحياء البياضة والقصور والوعر، وان آلاف النازحين من حي بابا عمرو ومن أحياء منكوبة أخرى في حمص مثل كرم الزيتون والرفاعي وعشيرة والعدوية وباب السباع والجندلي وباب الدريب لجأوا إلى الخالدية ومحيطها.

وقال: " في كل منزل في الخالدية، تقيم أربع أو خمس عائلات. كما أن المساجد مليئة بالنازحين، وكذلك الأبنية التي كانت قيد البناء، سكنت فيها عائلات".

وأضاف أن "الخالدية هي الجبهة الأخيرة" في المدينة، معربا عن أمله بأنها ستصمد أمام محاولات اقتحامها.

وذكر المرصد السوري أن شابا قتل برصاص قناصة في حي الخالدية الأربعاء.

وأعلن المركز الإعلامي السوري أن قوات موالية للرئيس بشار الأسد استهدفت اليوم لمدة ثلاث ساعات معظم أحياء مدينة الرستن الواقعة شمال حمص وسط سورية.

وقال ناشطون إنهم عثروا على نحو 40 جثة في حي الرفاعي في مدينة حمص.

فيما أكد ناشطون أن تعزيزات عسكرية أرسلت إلى مدينة دير الزور القريبة من الحدود على العراق بعد ساعات من انسحاب المنشقين منها.

XS
SM
MD
LG