Accessibility links

logo-print

المجمع المقدس في مصر يختار خليفة مؤقتا للبابا شنودة


اختار المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذوكسية بالإجماع الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح وشمال إفريقيا رسميا لتولي منصب قائم مقام البطريرك، ليخلف البابا شنودة الثالث الذي وافته المنية في وقت سابق هذا الأسبوع إلى حين انتخاب بابا جديد.

ويعد الأنبا باخوميوس الثاني في ترتيب أقدمية الترسيم بعد الأنبا ميخائيل أسقف أسيوط الذي اعتذر عن تولى الموقع لأسباب صحية.

كما بحث المجمع أسس اختيار لجنة ال 18 التي تختص بتلقي طلبات الترشيح لمنصب البابا، وتتكون من تسعة من الأساقفة وتسعة من أعضاء المجلس الملي والأراخنة والشخصيات العامة.

ومن المزمع أن يتم الاقتراع على المرشحين ثم تجرى "قرعة هيكلية" بين المرشحين الثلاثة الحاصلين على أعلى الأصوات لاختيار البابا.

ونشرت صحيفة الأهرام يوم الخميس وصية للبابا شنودة قالت إنه طلب عدم نشرها إلا بعد وفاته، وقال فيها إنه لا يرشح أحدا ليخلفه.

وبحسب الصحيفة فقد ذكر البابا شنودة في وصيته أن الإنجيل لم يذكر حرفا عن انتخابات البابا وأن الرب هو من يختار البابا الجديد بواسطة القرعة الهيكلية.

وكان قد أقيم قداس جنائزي للبابا شنودة قبل ظهر الثلاثاء في مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية بالقاهرة وسط حضور رسمي ودولي، ومشاركة حاشدة من آلاف الأقباط الذين توافدوا من مختلف المحافظات المصرية للمشاركة في جنازة البابا الذي ظل على رأس الكنيسة 41 عاما، ثم قامت طائرة عسكرية بنقل الجثمان إلى وادي النطرون حيث دفن هناك تلبية لوصيته.

XS
SM
MD
LG