Accessibility links

logo-print

إطلاق صاروخ أريان إلى المحطة الفضائية الدولية


انطلق صاروخ أوروبي من طراز أريان من مركز إطلاق الصواريخ التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في كورو بغيانا الفرنسية الجمعة حاملا مركبة فضائية غير مأهولة في أول مهمة لنقل المؤن والإمدادات إلى المحطة الفضائية الدولية.

وتحمل المركبة وحدة شحن تزن 20 طنا متريا وحمولة من المؤن والإمدادات وأدوات خاصة بالتجارب ووقود يزيد وزنها عن ستة أطنان.

وأطلق على المركبة اسم الفزيائي الايطالي ادواردو أمالدي وهو من رواد علوم الفضاء في القرن العشرين، حيث من المقرر أن تلتحم المركبة بالمحطة الفضائية الدولية في 28 من مارس/آذار.

وستبقى السفينة ملتحمة بالمحطة الفضائية الدولية حتى أغسطس/آب حيث يقوم رواد الفضاء في المحطة بتفريغ الإمدادات ورفع المخلفات من المحطة، على أن يعاد إرسال المركبة في اتجاه الأرض وتحترق عند دخولها ثانية المجال الجوي للأرض كما سيجرى توجيه أي حطام متبق من احتراقها إلى منطقة نائية في المحيط الهادي.

ولقد أصبح الأسطول الأوروبي لمركبات الفضاء الآلية، غير المأهولة، وسيلة مهمة لتزويد المحطة الفضائية الدولية بالمؤن بعد خروج مكوك الفضاء الأميركي من الخدمة العام الماضي.

ومن المقرر أن يبدأ البرنامج الأميركي سبيس اكس وهو من بنات أفكار ايلون ماسك الشريك المؤسس لشركة "بي بال" أولى مهامه في إمداد المحطة الفضائية الدولية في أواخر أبريل/نيسان القادم من خلال مركبته "دراجون".

والمحطة الفضائية الدولية التي اكتمل نحو 90 بالمائة من بنائها تبلغ تكلفتها 150 مليار دولار وتشارك فيه 15 دولة.

XS
SM
MD
LG