Accessibility links

logo-print

العراق يعتزم التقدم بمشروع لإعادة هيكلة الجامعة العربية خلال قمة بغداد


يعتزم العراق التقدم بمشروع لإعادة هيكلة الجامعة العربية خلال القمة بغداد بما ينسجم مع التغييرات الحاصلة في عدد من الدول العربية.
ويتضمن المشروع جملة من مقترحات تتضمن إنشاء محكمة عدل عربية وآليات لمراقبة حقوق الانسان وتعزيز دور منظمات المجتمع المدني، حسب تصريحات سابقة أدلى بها المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ.

ويقول الخبير القانوني العراقي صالح المالكي إن إنشاء محكمة عدل عربية ورد في ميثاق جامعة الدول العربية، لكنه لم يأخذ حيز التنفيذ.

وأشار المالكي إلى أن إنشاء المحكمة سيسهم في حل الخلافات بين الدول العربية، وأضاف لـ"راديو سوا": نتمنى أن يكون هناك إجماع على هذا الموضوع، لأن هذه المحكمة قد تنظر في مسائل التحكيم وكذلك الأمور الأخرى المتعلقة بالتوتر في حالة وجود نزاعات بين الدول العربية."

وأِشارالمالكي أن المشروع العراقي يتضمن مادة تتعلق بتعديل آلية اتخاذ القرارات في الجامعة لتكون بالأغلبية بدلا من الإجماع.

وأوضح المالكي أن لدى بعض الدول العربية اتفاقات ثنائية تتعلق بتبادل السجناء ومكافحة الإرهاب، وأن بالإمكان اعتمادها في التعديلات المزمع اجراؤها في إطار إعادة هيكلة الجامعة العربية.

تدابير أمنية

في سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية العراقية أنها اتخذت تدابير أمنية احترازية في بغداد استعدادا لاستقبال الوفود المشاركة في القمة العربية وتوفير الحماية اللازمة لهم وللعاملين في وسائل الإعلام.
وقالت الوزارة إن الخطط والإجراءات الأمنية المشددة أسهمت في إحباط عدد كبير من الهجمات المحتملة في العاصمة بغداد ومحيطها.

XS
SM
MD
LG