Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

قوة من خفر السواحل الكويتية تعتقل صيادين عراقيين


قال قائممقام قضاء الفاو وليد الشريفي إن قوة من خفر السواحل الكويتية هاجمت زورق صيد في المياه الإقليمية العراقية، يحمل سبع صيادين عراقيين اعتقلتهم القوات واقتادتهم إلى الأراضي الكويتية حيث تحتجزهم الآن.

وأشار الشريفي في اتصال مع "راديو سوا" إلى أن الدوريات البحرية الكويتية تخترق الحدود المائية بين البلدين بإستمرار، وتحاول فرض سيطرتها على المياه الإقليمية وسط مشاكل حول ترسيم الحدود بين البلدين.

وأضاف الشريفي إن القوات الكويتية تنتهك حقوق الصيادين العراقيين، ويتعرضون في بعض الأحيان إلى حالات تعذيب وتوبيخ بأن المياه التي يصطادون منها هي مياه كويتية، حسب قوله.

وحمّل قائممقام الفاو الجانب الكويتي مسؤولية الحفاظ على حياة الصيادين العراقيين، وطالب الحكومة بالتدخل ومفاتحة نظيرتها الكويتية من إجل إخلاء سبيل الصيادين.

من جهته، قال رئيس قسم العمليات البحرية في خفر السواحل الكويتية الرائد الركن الشيخ مبارك اليوسف الصباح إن الدوريات الكويتية اعتقلت الصيادين العراقيين في المياه الأقليمية الكويتية.

وأوضح مبارك الصباح في حديث لـ"راديو سوا" أن السلطات الكويتية ستطلق سراح الصيادين الأحد بعد استكمال التحقيقات معهم، وقال إن الجانب الكويتي حريص على مراعاة بنود الاتفاقات المبرمة بين البلدين.

ورفض الصباح إدعاءات قائممقام قضاء الفاو وليد الشريفي بشأن انتهاك حقوق الصيادين العراقيين، وقال إن قوات خفر السواحل الكويتية تعامل من تحتجزه للتحقيق "بكل إنسانية."

ودعا الرائد الركن الشيخ مبارك علي اليوسف الصباح الحكومة العراقية إلى توعية الصيادين العراقيين وتعريفهم بالحدود المائية بين البلدين للحد من حالات التجاوز.
XS
SM
MD
LG