Accessibility links

logo-print

نائبة عراقية تأمل أن تصون القمة العربية الدم العراقي من عمليات الجوار


أعربت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي عن أملها في أن تسهم القمة العربية في صيانة الدم العراقي.

ووصفت النائبة أسماء الموسوي عضوة اللجنة في مقابلة مع "ر اديو سوا" ، القمة العربية بأنها استثمار جيد لحماية الدم العراقي المستهدف من تنظيمات القاعدة الممولة من دول الجوار العربي على حد تعبيرها.

واضافت ان العراق كان مستهدفا خلال السنوات الماضية وهناك بعض الدول التي كانت تصارح دون ان يكون هناك خجل ولا وجل من القانون لدولي في انها تعطي المليارات من اجل استهداف الأمن العراقي والمواطن العراقي.

وقالت اسماء الموسوي إن من اهم أهداف القمة العربية هو التخلص من هذه الآثار السلبية وان يكون العراق موجود ومقبول داخل هذه الساحة.

ومضت عضوة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي قائلة "انا اتصور ان القمة العربية استثمار جيد من اجل حماية الدماء العراقية التي كانت مستهدفة خلال السنوات الثمان الماضية من قبل تنظيمات القاعدة الممولة للأسف الشديد من الجوار العربي.

العربي وبن حلي في العراق

هذا وقد وصل نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية ونائبه احمد بن حلي الى العراق للتحضير للقمة العربية التي تعقد في بغداد في التاسع والعشرين من الشهر الحالي.

وقال السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام للجامعة إن العربي سيجري مشاورات واتصالات مع كافة المسؤولين العراقيين حول آخر التطورات، فضلا عن الاطلاع على الترتيبات الخاصة بعقد القمة وما يسبقها من اجتماعات سواء على مستوى وزراء الخارجية العرب أو وزراء المال والاقتصاد.

البشير يرأس وفد السودان للقمة

وقد اعلن بيان رسمي عراقي ان الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي يواجه مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية، سيرأس وفد بلاده الى اجتماعات قمة الجامعة العربية المقررة ببغداد في 29 مارس/اذار الجاري.

وقال بيان رسمي نشر على موقع رئاسة الجمهورية العراقية مساء السبت، ان "الرئيس السوداني عمر حسن البشير اكد للرئيس العراقي جلال طالباني في اتصال هاتفي ترأسه وفد بلاده لحضور القمة العربية المقبلة في بغداد".

واكدت وزارة الخارجية العراقية في وقت سابق ان "حماية الرئيس البشير مضمونة مئة بالمئة كذلك بالنسبة لجميع ضيوف العراق في المؤتمر".

وكان قضاة المحكمة الجنائية الدولية اصدروا في 12 يوليو/تموز 2010 مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب ابادة في دارفور اثر صدور مذكرة تتهمه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في الاقليم السوداني.

وتستعد بغداد لاستضافة القمة العربية يوم 29 مارس/اذار، وهي اول قمة عربية تعقد في العاصمة العراقية منذ غزو قوات نظام صدام حسين الكويت عام1990 .

XS
SM
MD
LG